إتمام أولى عمليات تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس.. ما التفاصيل؟

كيف تمت عملية التبادل؟

محمد النحاس

جرت عملية تبادل المحتجزين التي تأتي ضمن هدنة مدتها 4 أيام، بشكل سلس إلى حد كبير


تمت اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 عملية تبادل المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، مع أولى أيام الهدنة. 

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الجمعة 25 نوفمبر 2023، بدء عملية تستغرق أيامًا عدة للمّ شمل الأسرى وعائلاتهم في إسرائيل وفلسطين، مشددةً على أن ما اتفق عليه بين حماس وإسرائيل جرى تنفيذه بنجاح حتى الآن.

عملية تسليم الأسرى

قالت اللجنة، في بيان “بدأت فرق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة، تنفيذ عملية تستغرق أيامًا عدة لتسهيل إطلاق سراح ونقل الرهائن المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية”.

وأردفت في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز: “جرى نقل الرهائن إلى خارج غزة، وتسليمهم إلى السلطات المصرية عند معبر رفح الحدودي،رفقة 8 موظفين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في قافلة مكونة من 4 سيارات.

كم عدد المفرج عنهم؟

أعلنت قطر، التي تولت مع مصر والولايات المتحدة دور الوسيط في اتفاق الهدنة، إطلاق سراح 13 إسرائيليًا، بعضهم مزدوجي الجنسية، إلى  جانب 10 من تايلاند و 1 من الفلبين، في المقابل، جرى إطلاق سراح 39 معتقلًا فلسطينيًّا من السجون الإسرائيلية.

في المقابل، أفرج الاحتلال عن عدد من الأسيرات الفلسطينيات والأطفال المحتجزين لديه، حسب ما كان متفق عليه، وسط إجراءات أمنية مشددة ومبالغ فيها إلى حد كبير، وإجمالًا، أفرجت حماس عن 24 رهينة خلال اليوم الأول من الهدنة، من بينهم نساء وأطفال إسرائيليون وعمال مزارع تايلانديون، في حين خبت أصوات إطلاق النار في أنحاء قطاع غزة للمرة الأولى منذ 7 أسابيع.

مصر تتسلم المحتجزين

تسلم وفد أمني مصري المحتجزين المفرج عنهم توًا من الصليب الأحمر، على معبر رفح الحدودي، عقب إطلاق سراحهم ضمن صفقة تبادل الأسرى بين الفصائل والاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أجرى الجانب المصري الفحص الطبي لـ13 إسرائيليًا و10 تايلانديين وفلبيني واحد، تسلمتهم ضمن اتفاق الهدنة في غزة، حسب قناة القاهرة الإخبارية.

تدوال واسع النطاق لصور الأسرى الفلسطيينين

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية والعربية، بصور ومقاطع فيديو مؤثرة توثق لقاءات الأسرى الفلسطينيين المحررين ضمن صفقة الهدنة.

ووصلت في وقت سابق من مساء اليوم الجمعة حافلات تحمل  الأسرى الفلسطينيين المحررين من سجن عوفر إلى بلدية بيتونيا بالضفة الغربية، وعمت الفرحة والسعادة المواطنين الفلسطينيين من جراء الصفقة.

واقتحمت قوات الاحتلال عددًا من بيوت الأسرى المزمع الإفراج عنهم، وكثفت جهودها لطمس وإجهاض أي مظهر احتفالي لدى الفلسطينيين، حتى إنها جمعت الحلوى من المنازل البعض، كما كثفت من الانتشار ومن الحواجز الأمنية. 

هدنة الأيام الـ 4

صباح اليوم الجمعة وتحديدًا في الساعة 7 بتوقيت القطاع، بدأ سريان الهدنة المتفق عليها بين كلا من إسرائيل وحركة حماس في محادثات غير مباشرة برعاية مصرية قطرية، لتبادل الأسرى والرهائن وإيقاف القتال مؤقتًا، وإدخال المساعدات الإنسانية. 

وقبل بدأ سريان الهدنة، شنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة استهدفت مختلف  مناطق قطاع غزة، وكانت ليلة عسيرة، كثفت إسرائيل الضربات بمختلف أنواع القنابل والصواريخ برًا وبحرًا وجوًا، وذلك من ليل الخميس وحتى بزوغ الصباح مع حلول توقيت الهدنة.

 في المقابل، فإن الفصائل لم تتوانى في قصف القوات المتوغلة ومستوطنات غلاف غزة، وسعى طرفا الصراع لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب الميدانية، قبل إعادة التموضع وفق شروط الهدنة المحددة سلفاً.

ربما يعجبك أيضا