إجراءات عاجلة من المركزي المصري لوقف نزيف الدولار

قرارات البنك جاءت بعد رصده إساءة استخدام لبطاقات الائتمان

مصطفى خلف الله
البنك المركزي المصري

اتخذ البنك المركزي المصري عددًا من الإجراءت لوقف نزيف الدولار وتنظيم عمليات السحب من الخارج للعملات الأجنبية.

يأتي هذا بالتزامن مع سعي الحكومة المصرية لتوفير سيولة دولارية، وأحدثها إعلان وزارة المالية الاثنين الماضي جمع نحو 500 مليون دولار من بيع سندات الباندا فى  السوق الصينية، لتصبح مصر بذلك أول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا تصدر هذا النواع من السندات.

تنظيم عمليات السحب من الخارج

أعلن البنك المركزي المصري، الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إجراءات جديدة لتنظيم عملية سحب الدولار من خارج مصر عبر البطاقات الأئتمانية التى تصدرها البنوك المحلية وذلك لمنع المسحوبات غير المبررة للدولار، حسب وصف اقتصاديون.

وشدد البنك المركزي المصري  على حرصه على تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج.

وقف نزيف الدولار

بحسب اقتصاديون، تستهدف الإجراءات وقف نزيف الدولار بعدما أوضح المركزي أن قراراته الجديدة تأتي بعد رصده مؤخرًا إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا، ومن ثم أصدر  تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وذكر المركزي أنه ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًّا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.

استخدام الدولار بشكل خاطئ

أوضح مصدر مصرفي مسؤول لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن قرار البنك المركزي جاء بعد رصد عمليات مكثفة تتم من البطاقات الائتمانية للبنوك المحلية من الخارج لمشتريات بالدولار، فيما بقي أصحابها داخل مصر ما يكشف عمليات ممنهجة لاستغلال الدولار بشكل خاطي.

وأشار الى أن عملية إعلام العميل للبنك بسفره من أجل فتح الاعتماد الدولاري المناسب له إجراء كان معمول به في السابق وهو إجراء احترازي للحد من الاستهلاك غير المشروع للدولار.

القرار يعزز مساعي الحكومة لتوفير الدولار

قال الخبير الاقتصادى والمصرفي هاني حافظ، إن تعليمات البنك المركزي تهدف للحفاظ على الدولار خاصة وسط مساعي الحكومة لتوفير سيولة دولارية.

وأضاف في تصريح لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن نجاح مصر في إصدار سندات الباندا بفائدة 3.5% في حين كان سعر الفائدة في أخر إصدار صكوك دولية لمصر بنحو 11% يعتبر استراتيجية جديدة لتجنب الأعباء المتراكمة على الموازنة العامة للدولة من ناحية وتوفير الدولار من ناجية أخري.

وقف المعاملات الدولية عبر بطاقات الخصم المباشر

خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي، أرسلت بنوك مصرية كبرى رسائل نصية لعملائها تبلغهم فيها بوقف التعامل بالعملات الأجنبية عبر بطاقات الخصم المباشر مع استمرار استخدامها داخل مصر في المشتريات والسحب النقدي، جاءت هذه الخطوة بناءً على توجيهات من البنك المركزي المصري للبنوك العاملة في الدولة كأحد خطواته للحفاظ على السيولة الدولارية.

وقال الخبير الاقتصادى والمصرفي المصري، عز الدين حسانين، إن سوء استخدام هذا النوع من البطاقات في تهريب الدولار الى خارج الجهاز المصرفي المصري هو السبب الرئيس للقرار.

وتابع حسانين في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن عمليات السحب بالدولار تعتبر استنزافًا للعملة الأمريكية من خلال الكروت الائتمانية، في وقت يستهدفه فيه المركزي توفير الدولار.

 

ربما يعجبك أيضا