إخفاق روسي في إقناع مجلس الأمن بالتحقيق في انفجار «نورد ستريم»

شيرين صبحي
مجلس الأمن الدولي

أخفقت روسيا، أمس الاثنين 27 مارس 2023، في إقناع مجلس الأمن الدولي بالمطالبة بإجراء تحقيق مستقل في الانفجارات التي وقعت في سبتمبر بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز، اللذين يربطان روسيا وألمانيا، مما أدى إلى ضخ الغاز في بحر البلطيق.

ولم تصوت سوى روسيا والصين والبرازيل لصالح القرار الذي صاغته موسكو، بينما امتنع أعضاء المجلس الـ12 الآخرون عن التصويت، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

إخفاق روسي في إقناع مجلس الأمن

من أجل تبني قرار في مجلس الأمن، يتعين أن يصوت لصالحه 9 أعضاء على الأقل شريطة ألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية فيه، وهي روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، حق النقض ضده.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام المجلس قبل التصويت إنه “بدون تحقيق دولي موضوعي وشفاف، لن يجري الكشف عن حقيقة ما حدث”.

انفجار «نورد ستريم»

وقعت الانفجارات بخطي الأنابيب في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين للسويد والدنمارك. وقالت السويد والدنمارك وألمانيا الشهر الماضي إن تحقيقاتها المنفصلة التي تجريها لا تزال جارية وإنه جرى إبلاغ روسيا بذلك.

وقالت الدول في رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن إن الأضرار نجمت عن “انفجارات قوية نتيجة عمل تخريبي”. كما وصفت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الحادث بأنه “عمل تخريبي”.

ربما يعجبك أيضا