إدارة بايدن تدرس صفقة أحادية مع حماس دون إسرائيل

أمير خالد
جو بايدن يسعى لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط

ذكرت شبكة “إن بي سي” الأمريكية، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، أن إدارة بايدن تدرس طلبًا من عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين لدى حماس، يقضي بإبرام صفقة أحادية الجانب مع الحركة لإطلاق سراحهم، ووفقًا لخمسة مصادر مطلعة، يجري حالياً نقاش داخل الإدارة حول هذا الخيار.

ورغم أن مسؤول أمريكي رجح عدم إمكانية التوصل إلى اتفاق أحادي، إلا أن الإدارة أعدت قائمة بالسجناء المحتجزين لدى الولايات المتحدة، الذين قد يكون إطلاق سراحهم موضع اهتمام لحماس.

دراسة جميع الخيارات

في اجتماع مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم الأحد، بعد مقتل ستة رهائن من بينهم الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين، طلب أقارب الرهائن من الإدارة بحث الخيارات التي لا تشمل إسرائيل، وفقًا للمصادر. وعلى الرغم من أن المسؤولين طمأنوا العائلات بأنهم يدرسون “جميع الخيارات”، إلا أن صفقة تشمل إسرائيل لا تزال الخيار المفضل.

النقاشات تأتي في ظل اعتقاد متزايد بين العائلات وبعض المسؤولين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد لا يلتزم باتفاقية تشمل وقف إطلاق النار مقابل الإفراج عن الرهائن.

حتى الآن، لا يزال أربعة رهائن أمريكيين محتجزين لدى حماس، في حين تسعى الإدارة إلى استعادة رفات ثلاثة آخرين يُعتقد أنهم قد توفوا.

في وقت سابق من يونيو، أبلغت “إن بي سي” أن إدارة بايدن ناقشت صفقة أحادية الجانب مع حماس إذا فشلت مفاوضات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل، لكن الفكرة لم تحرز تقدمًا بسبب معارضة بعض المسؤولين، حيث فضّل الرئيس بايدن مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق أوسع يشمل إسرائيل ويهدف إلى إنهاء الصراع.

ربما يعجبك أيضا