إدارة بايدن ترفض عرض بوتين لإجراء مفاوضات لإنهاء حرب أوكرانيا

بوتين: نحن على استعداد للتفاوض وعلى القيادة الأوكرانية الحالية التوقف

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

رفضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت 10 فبراير 2024، دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإجراء مفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وفق ما أفادت به فضائية “سكاي نيوز عربية”.

ورغم أن الدعم السياسي للمساعدات العسكرية الأمريكية لكييف ضعيف إلا أن الرئيس بايدن لم يكن أكثر ميلًا إلى تقديم تنازلات لموسكو.

تسوية الصراع دبلوماسيا

قدم بوتين، خلال مقابلته التي استمرت ساعتين في الكرملين مع مذيع قناة “فوكس نيوز” السابق تاكر كارلسون، الخميس الماضي، دفاعًا طويلًا عن الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، لكنه قال إنه مستعد لتسوية الصراع دبلوماسيًا.

وقال بوتين: “نحن على استعداد للتفاوض، عليكم أن تطلبوا من القيادة الأوكرانية الحالية التوقف والجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

فشل الهجوم المضاد

تحدث الزعيم الروسي في لحظة نفوذ واضحة، في أعقاب فشل الهجوم المضاد الاوكراني، وسط مكافحة إدارة بايدن للحصول على موافقة الكونجرس على المساعدات العسكرية الإضافية التي تشتد الحاجة إليها لكييف.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعرب فيها بوتين عن استعداده للتفاوض بشأن مصير أوكرانيا، وكان المسؤولون الغربيون منذ فترة طويلة متشككين في نواياه.

ولكن بما أن هذه كانت أول مقابلة له مع صحفي أمريكي منذ بدء الحرب، فإن دعوته لإجراء محادثات كان لها صدى إضافيًا، كما يقول المحللون لنيويورك تايمز الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا