إذا اندلعت.. كيف ستبدو الحرب بين حزب الله وإسرائيل؟

عبدالمقصود علي
تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

تسود التكهنات حول طبيعة الحرب إذا ما وقعت بين حزب الله وإسرائيل مع ارتفاع وتيرة المواجهات الحدودية وتحذير المراقبين من خطورة المرحلة وقربها من التحول إلى حرب شاملة.

وحول احتمالات اندلاعها، نقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية عن مصادر رسمية مخاوف البيت الأبيض الجدية من اندلاع تلك الحرب، حيث من المحتمل أن يتعرض الجيش الإسرائيلي لضربات كبيرة نتيجتها.

حرب مدمرة

أضافت القناة أن المسؤولين اعتبروا أن “تداعيات حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله ستكون مدمرة”، مشيرين إلى أن احتمال تجسيد هذا السيناريو تتزايد في ظل تلاشي فرص التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

ووفقا لمصادر القناة، أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أن القبة الحديدية، وهي نظام الدفاع الجوي الرئيسي لدى الجيش الإسرائيلي، قد تكون عرضة لهجمات ضخمة من قبل حزب الله بالصواريخ والطائرات المسيرة.

ويرجح مسؤولون إسرائيليون أن حزب الله سينفذ هجوما واسع النطاق باستخدام أسلحة موجهة بدقة تشكل تحديا لنظام القبة الحديدية.

ونقلت “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي آخر أنه في حالة نشوب حرب شاملة، فإن “الدعم الذي ستحتاجه إسرائيل بشدة هو أنظمة دفاع جوي إضافية وتجديدات القبة الحديدية، والتي ستوفرها الولايات المتحدة”.

وكانت واشنطن قد أعلنت أنها تلقت تأكيدات من مسؤولين إسرائيليين بأنهم يخططون لنقل الموارد من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل استعدادا لهجوم محتمل ضد حزب الله.

صواريخ حزب الله الدقيقة

في وقت سابق من الشهر الجاري، نشر حزب الله مقطع فيديو لطائرة مسيرة تهاجم بطارية للقبة الحديدة في أحد المواقع شمال إسرائيل وتوقع بها أضرارا، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اختراق هذا النظام بهذه الطريقة.

كما يقوم حزب الله، وفقا لتقارير استخباراتية أمريكية وإسرائيلية، بتخزين ذخائر وصواريخ موجهة منذ سنوات، وهي من أنواع الذخائر التي قد تشكل تحديا جديا أمام القبة الحديدة، وفقا لتصريحات إسرائيلية.

يأتي هذا بعد تهديد زعيم حزب الله حسن نصر الله الأربعاء الماضي، بأنه في حال اندلاع الحرب، فإن كامل مساحة إسرائيل “لن تكون بمنأى من صواريخنا”، وقال “يعرف العدو جيداً أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام”، مضيفاً “عليه أن ينتظرنا براً وجواً وبحرا”.

في الإطار، نشرت هيئة البث الإسرائيلية “كان” تقريرا قبل أيام تناول زيارة المبعوث الأمريكي إلى لبنان آموس هوكستين، قالت فيه إن المبعوث حذر المسؤولين اللبنانيين من أن الولايات المتحدة ستدعم أي هجوم إسرائيلي إن لم يوقف حزب الله هجماته على شمال إسرائيل.

ونقلت “كان” عن المبعوث الأمريكي قوله لمسؤولي لبنان، إنه “إذا لم يوقف حزب الله هجماته اليومية على شمال إسرائيل، فقد يجد نفسه هدفا لعملية إسرائيلية محدودة”.

وأوضح “هناك حاجة إلى حل دبلوماسي لإجبار حزب الله على التراجع عن الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وإلا فإن إسرائيل يمكن أن تشن هجوما محدودا بدعم من الولايات المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا