رغم التعهد بوقفها.. إزالة الغابات الاستوائية تزايدت في 2022

شيماء مصطفى
الغابات

قال تقرير لمشروع مراقبة الغابات، اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، إن العالم خسر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة البكر تعادل سويسرا، على مدار العام الماضي.

وكشفت منصة جلوبال فورست ووتش، المدعومة من معهد الموارد العالمية غير الربحي، وتعتمد على بيانات بشأن الغابات تجمعها جامعة ماريلاند، أن العالم فقد نحو 41 ألف كيلومتر مربع من الغابات الاستوائية المطيرة، خلال عام 2022.

تعهد غير كافٍ

كانت السنة الماضية هي الأخيرة في ولاية حكومة الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، المسؤولة عن أكثر من 40% من إجمالي الخسائر، لكن استمرت عمليات إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية بلا هوادة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: أسباب حصول مونتريال على لقب «المدينة ذات الهواء الأسوأ في العالم»

وعلى الرغم من تعهد عالمي في الآونة الأخيرة بالكف عن إزالة الغابات تمامًا بحلول عام 2030، تجاوزت خسائر الغابات الاستوائية العام الماضي مستويات عام 2021.

وقالت المسؤولة في معهد الموارد العالمية، فرانسيس سيمور: “أرقام 2022 محبطة على نحو خاص… كنا نأمل أن نشهد في الوقت الحالي بيانات مبشرة بالمنعطف في ما يتعلق بفقدان الغابات”.

خسائر الغابات نطلق 2.7 جيجا طن من الانبعاثات

أجرت جلوبال فورست ووتش تقييمًا بشأن “الغابات البكر”، التي تشمل الغابات الناضجة التي لم تتعرض للإزالة أو إعادة زراعتها في التاريخ الحديث.

وتشكل هذه الغابات درعًا في مواجهة تغير المناخ لأنها تمتص كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون. وقال التقرير إن خسائر العام الماضي في الغابات الاستوائية أدت إلى انطلاق قرابة 2.7 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل انبعاثات الهند السنوية بسبب الوقود الأحفوري.

ربما يعجبك أيضا