إسبانيا تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء رعاياها من لبنان

أسماء حمدي
علم إسبانيا

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبليس، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، إن إسبانيا تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء ما يصل إلى 350 إسبانيا مقيما في لبنان غدًا الخميس.

وأضافت روبليس: “الطائرتان الإسبانيتان جاهزتان والطاقم مستعد كالمعتاد من الجيش الإسباني المحترف”، مشيرة إلى أن 350 مواطنًا إسبانيا في لبنان طلبوا المغادرة إلى بلادهم.

التوغل البري

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير الشؤون الخارجية خوسيه مانويل ألباريس بوينو، إن عدد الإسبان في لبنان يقدر بحوالي ألف، وفق وكالة أنباء رويترز.

وشنت إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل، مساء أمس الثلاثاء، في أعقاب توغل بري للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان حيث يشتبك مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

غارات مكثفة

جاءت العملية البرية في أعقاب غارات جوية مكثفة تسببت في مقتل عدد من قيادات حزب الله على رأسهم الأمين العام للجماعة حسن نصرالله، في بيروت الأسبوع الماضي.

وتتولى إسبانيا قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) المعنية بحفظ السلام، ونشرت 650 جنديًا على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ 2022.

إجلاء الرعايا

في وقت سابق اليوم الأربعاء، قال متحدث باسم حكومة قبرص، إن البلاد فعلت آلية تتيح لرعايا الدول الأخرى الذين يتم إجلاؤهم من الشرق الأوسط المرور بأمان عبر الجزيرة في ظل تفاقم الأزمة في المنطقة.

وأضاف أن قبرص لم تتلق طلبا من أي دولة لإجراء عملية إجلاء كبيرة للمدنيين حتى الآن لكنها يسرت تنقل الافراد أو المجموعات الصغيرة عبر أراضيها في الأيام القليلة الماضية.

ربما يعجبك أيضا