عاجل| إسرائيل: الهجمات الحوثية تهديد مباشر لحركة النقل التجاري البحري

إسرائيل: هجمات الحوثيين تشكل تهديدًا وسنرد عليها بالقوة

حسام أحمد

قال ميناء أسدود الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، إن الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على السفن التجارية تمثل تهديدًا استراتيجيًا لطرق الشحن العالمية وحركة النقل البحري إلى إسرائيل رغم عدم وجود تأثير مباشر لها على نشاط الموانئ.

وأعلن الحوثيون، في وقت سابق اليوم، أنهم نفذوا عملية عسكرية ضد ناقلة تجارية نرويجية، في إطار إبداء دعمهم لقطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي. وتعكس مثل هذه العمليات المخاطر التي ينطوي عليها الصراع، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

اعتماد إسرائيل على حركة الملاحة البحرية

قال الميناء في بيان: “نؤكد أننا نبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على الطرق مفتوحة إلى إسرائيل رغم تحديات الحرب”.

وتعتمد إسرائيل على حركة الملاحة البحرية في وارداتها وصادراتها. وميناء أسدود في الجنوب وحيفا في الشمال هما أكبر ميناءين في إسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء عسقلان الأصغر والأقرب إلى غزة مغلق في الوقت الحالي بسبب الحرب.

[inline_related_posts title=”اقرأ أيضا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″

هجوم من اليمن

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الفرقاطة فريم لانجدوك اعترضت ودمرت طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية ستريندا ضمن هجوم جوي معقد انطلق من اليمن.

وأوضحت أن الهجوم وقع ،مساء أمس الاثنين، وتسبب في اندلاع حريق على متن الناقلة التي تبحر تحت العلم النرويجي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، في وقت سابق إن السفينة النرويجية التي استهدفها الحوثيون، كان من المفترض أن تدخل ميناء أسدود في 4 يناير المقبل، وأعلنت ميلشيا الحوثي الثلاثاء، استهداف سفينة نفطية تابعة للنرويج كانت في طريقها إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، “بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية”.

ربما يعجبك أيضا