إسرائيل تحذر من إجراء يلوح في الأفق ضد إيران

عبدالمقصود علي

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، احتمال اتخاذ “إجراء” ضد إيران.

وقال هاليفي: “تقدمت إيران في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى.. هناك تطورات سلبية تلوح في الأفق وقد تستدعي إجراء عسكريًّا”، لكنه لم يذكر بالتفصيل طبيعة هذه التطورات، أو ما هو الإجراء الذي قد يُتخذ ومن سيقوم به، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| الناتو: تدريب الأوكرانيين على إف-16 لا يجعلنا طرفًا في الصراع

وذكر هاليفي، في مؤتمر هرتزليا، وهو منتدى دولي للأمن: “لدينا قدرات، ولدى آخرين قدرات أيضًا”، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة حليفة إسرائيل.

وينقسم الخبراء بشأن ما إذا كان للجيش الإسرائيلي نفوذ يستطيع من خلاله إلحاق ضرر دائم بالمنشآت النووية الإيرانية التي تقع في أماكن نائية ومتفرقة وحصينة.

وأثيرت تكهنات بأن إسرائيل قد تعتمد على دول على حدود إيران كنقاط انطلاق لشن ضربات، لكن رفضت إحدى هذه الدول، وهي أذربيجان، الفكرة رغم علاقاتها القوية مع إسرائيل.

وقال نائب وزير الخارجية الأذربيجاني فريد رزاييف في المؤتمر: “نمتنع عن التدخل في نزاعات أو مشاكل الدول الأخرى، بما يشمل السماح باستخدام أراضينا في بعض العمليات أو المغامرات”.

وأفادت وكالة أسوشيتد برس للأنباء، أمس الاثنين، بأن إيران تبني موقعًا جديدًا تحت الأرض في جبال زاجروس ليحل محل مركز مكشوف لتصنيع أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز النووية القريبة التي تعرضت لانفجار وحريق في يوليو 2020.

اقرأ أيضًا| «الوزراء السعودي» يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان

ربما يعجبك أيضا