إسرائيل تستهدف معلما أثريا في غزة عمره 1000 عام

إسرائيل تقصف حماما أثريا في غزة

أسماء حمدي
إسرائيل تستهدف معلما أثريا في غزة عمره 1000 عام

قالت وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم السبت 30 ديسمبر 2023، إن القصف الإسرائيلي على غزة دمر بالكامل الحمام الأثري الوحيد المتبقي في القطاع، والذي يعود بناءه إلى ما يقارب ألف عام.

وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز: “قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي حمام السُمره وسط مدينة غزة ودمرته بالكامل”.

مزار سياحي وعلاجي

أوضحت الوزارة في بيان أن مساحة الحمام تبلغ نحو 500 متر، ويعتبر مزارا سياحيا وعلاجيا في الوقت ذاته، وأول من قام بالعمل به هم السامريون ومن هنا بدأ يطلق عليه اسم حمام السُمره”.

ونشرت الوزارة على صفحتها على فيسبوك صورا للحمام قبل القصف وبعده.

آلاف المفقودين

تواصل إسرائيل قصف قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بعد هجوم لحركة حماس على بلدات ومعسكرات للجيش الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة أدى إلى مقتل 1200 إسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع قتل حتى الآن ما يزيد على 21600 فلسطيني، 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

طمس الهوية الثقافية

طالبت حركة حماس منظمة اليونسكو وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بحماية المواقع الأثرية والتاريخية بالوقوف أمام جريمة استهداف جيش الاحتلال الصهيوني المتعمد لأغلب المواقع والمعالم التاريخية في قطاع غزة.

وأضافت الحركة : “فخلال عدوانه الهمجي على القطاع، استهدف العدو المجرم أكثر من 200 موقع أثري تاريخي يعود إلى أزمنة وعصور قديمة شاهدة على عراقة وأصالة وإرث شعبنا الحضاري، في محاولة بائسة منه لطمس هويتنا الثقافية الوطنية”.

ولم يصدر تعقيب من الجيش الإسرائيلي حول استهدافه حمام السمره الأثري.

ربما يعجبك أيضا