إسرائيل تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تغيير وجه الحرب

عبدالمقصود علي
مجندة إرسرائيلية

أعلن مسؤول إسرائيلي، أن بلاده تسعى لاستغلال براعتها التكنولوجية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تغيير وجه الحرب.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، عن المدير العام لوزارة الدفاع الجنرال المتقاعد إيال زمير قوله إن “خطوات الاستفادة من التطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي تشمل تشكيل منظمة مخصصة للروبوتات العسكرية في الوزارة، وتخصيص ميزانية كبيرة بشكل قياسي لأعمال البحث والتطوير ذات الصلة هذا العام”.

وأضاف زمير، في مؤتمر هرتزليا، وهو منتدى أمني دولي سنوي: “هناك من يرى أن الذكاء الاصطناعي هو الثورة المقبلة في تغيير وجه الحرب في ساحة المعركة”، مشيرًا إلى مجالات الذكاء الاصطناعي العام قد تصبح في نهاية المطاف تطبيقات عسكرية.

اقرأ أيضًا: رشاش الأباتشي.. سلاح أوكرانيا لإسقاط المُسيرات

وأوضح أن هذه المجالات قد تشمل “قدرة المنصات على المهاجمة في أسراب، أو قدرة أنظمة قتال تعمل بشكل مستقل في دمج البيانات والمساعدة في اتخاذ قرار سريع، على نطاق أكبر لم نشهده قط”.

وشدد على أن “مهمتنا هي تحويل إسرائيل إلى قوة ذكاء اصطناعي عظمى لتصبح في مقدمة عدد محدود جدًا من القوى العالمية الموجودة في هذا النادي”.

اقرأ أيضًا: روسيا: إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 يثير تساؤلات عن تورط الناتو

وكشف الجيش الإسرائيلي النقاب عن بعض الأنظمة ذاتية القيادة التي جرى نشرها بالفعل، ففي عام 2021، قال إن مركبات مراقبة روبوتية ستساعد في دوريات الحراسة على حدود قطاع غزة.

وأظهرت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة هذا الشهر غواصة ذاتية القيادة لجمع معلومات الاستخبارات، وقالت إنها أكملت بالفعل عمليات استمرت “آلاف الساعات”.

ربما يعجبك أيضا