إسرائيل تعيد تأهيل بنية غزة التحتية.. غضب واسع في تل أبيب

الكهرباء تعود لغزة من إسرائيل.. هل هناك ضغط دولي؟

أحمد الحفيظ
أمريكا تقترح صياغة جديدة للتوصل لاتفاق التهدئة في غزة

وقع وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت قرارا يسمح للجيش الإسرائيلي بإعادة تأهيل البنية التحتية اللازمة لإعادة الكهرباء والماء لقطاع غزة بعد انقطاع دام أكثر من 8 شهور.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، إن هذا القرار تم التوقيع عليه لتوفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية للمدنيين النازحين في القطاع، بحسب تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الثلاثاء 2 يوليو 2024.

إعادة الكهرباء

بدأت شركة كهرباء غزة في إصلاح البنية التحتية في القطاع للتحضير للكهرباء التي ستوفرها إسرائيل لتحلية المياه ونظام الصرف الصحي في غزة.

وأكد وزير الدفاع أنه من الضروري توفير مياه الشرب للمدنيين في مناطق الإجلاء استجابة “للاحتياجات الإنسانية الأساسية”.

توبيخ لاذع

لكن القرار أثار توبيخا قويا من داخل مجلس الوزراء ومن البعض في المعارضة لنتنياهو، ودعا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى “وقف هذا الجنون”.

وقال سموتريتش: “نحن نعيد تأهيل غزة بيدنا ونفرج عن إرهابيين، على نتنياهو أن يتصرف بعقل حفاظا على أمن إسرائيل”.

قطع الإمدادات

بعد الأحداث التي جرت في 7 أكتوبر 2023، فرضت إسرائيل حصارًا كاملاً على قطاع غزة يشمل قطع إمدادات المياه والكهرباء والوقود.

هذا الحصار جاء كجزء من ردها على العمليات العسكرية التي قامت بها فصائل المقاومة الفلسطينية في ذلك اليوم، وأعلنت عن حظر كامل على دخول المواد الأساسية إلى القطاع.

أزمة إنسانية

القطع المفاجئ لهذه الخدمات الحيوية أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير، حيث أصبحت المستشفيات تواجه نقصاً حاداً في الكهرباء، مما يهدد حياة المرضى الذين يعتمدون على الأجهزة الطبية.

كما تضررت العديد من منشآت المياه والصرف الصحي، مما أدى إلى تراكم مياه الصرف الصحي والنفايات في الشوارع، وزيادة خطر الأمراض.

ربما يعجبك أيضا