إسرائيل تفتح معبرًا مع غزة وتسمح للفلسطينيين بالعودة للعمل

أحمد السيد

أعادت إسرائيل فتح معبر بيت حانون الرئيس مع قطاع غزة، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023.

ويسمح هذا لآلاف العمال الفلسطينيين بالعودة إلى أعمالهم في إسرائيل والضفة الغربية، بعد نحو أسبوعين من إغلاق المعبر بسبب احتجاجات عنيفة على الحدود.

إسرائيل تفتح معبرًا مع غزة

لدى نحو 18 ألفًا من سكان غزة تصاريح من السلطات الإسرائيلية للعمل خارج القطاع المحاصر، ما يوفر تدفقًا نقديًّا إلى اقتصاده الفقير يصل إلى حوالي مليوني دولار يوميًّا، وفق وكالة أنباء رويترز. وجاءت الخطوة وسط جهود دولية مكثفة من مصر والأمم المتحدة، لإخماد التوتر، ومنع اندلاع جولة جديدة من الصراع المسلح في القطاع.

ومنذ أسبوعين تقريبًا، تقع مواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية على الحدود، حيث رشق المحتجون الجنود بالحجارة والعبوات المتفجرة بدائية الصنع وردت القوات بإطلاق الذخيرة الحية، مما أسفر عن مقتل رجل واحد على الأقل وإصابة العشرات.

وكانت الاحتجاجات أمس الأربعاء أقل حدة، وكذلك الرد الإسرائيلي. وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة لرويترز إن التطور جاء “بطلب من الوسطاء في محاولة لتخفيف التوتر”.

العمال يتدفقون على المعبر

سعيًا للعودة إلى وظائفهم أخيرًا، بدأ العمال يتدفقون على الجانب الفلسطيني من المعبر بعد وقت قصير من الإعلان الإسرائيلي الصادر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

وقال خالد زعرب (57 عامًا) الذي يعمل في مجال البناء في إسرائيل: “أنا مبسوط كتير انه المعبر فتح، بدنا نروح نترزق، نشوف رزق طينياتنا (أولادنا)، لأنه الأسبوعين اللي قعدناهم تبهدلنا فيهم”.

تقييمات أمنية

قالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق (كوجات)، وهي وحدة تابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية تتولى التنسيق مع الفلسطينيين، إن التقييمات الأمنية ستحدد ما إذا كانت الحدود ستظل مفتوحة.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تحكم قطاع غزة، إن إسرائيل تنتهك باستمرار حق السكان الأساسي في حرية التنقل.

اقرأ أيضًا| «دولة تمتلك السلاح النووي».. كوريا الشمالية تعيد وصف نفسها في الدستور

ربما يعجبك أيضا