إسرائيل تقيّد أعداد المصلين في احتفال «سبت النور» بالقدس

شيرين صبحي
احتفالات المسيحيين بسبت النور في القدس - أرشيفية

أثارت القيود، التي ستقلص عدد المصلين إلى خُمس العدد المعتاد في الأعوام الماضية، غضب زعماء الكنائس.


وضعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء 12 إبريل 2023، قيودًا على أعداد المصلين في كنيسة القيامة بمدينة القدس المحتلة، لدواع أمنية.

وكان من المتوقع توافد حشود ضخمة إلى الأزقة الضيقة بالبلدة القديمة في القدس، خلال احتفالات المسيحيين الأرثوذوكس بـ«سبت النور»، الذي يسبق عيد القيامة، ما أثار غضب زعماء الكنيسة، الذين قالوا إنهم لن يتعاونوا، ما أوردته وفق وكالة أنباء رويترز.

قيود على دخول المسحيين القدس

على خلاف الأعوام الماضية، عندما احتشد 10 آلاف مصل في كنيسة القيامة، سيُسمح فقط بدخول 1800 فرد هذا العام، ووجود 1200 بالخارج. وستحد نقاط تفتيش إضافية في أنحاء البلدة القديمة بالقدس من الوصول إلى المنطقة المحيطة بالكنيسة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن القيود، التي ستقلص عدد المصلين إلى خُمس العدد المعتاد في الأعوام الماضية، تهدف إلى ضمان سلامة الآلاف المصلين المسيحين وكذلك المسلمين واليهود الذين يحتفلون بأعيادهم ومناسباتهم الدينية.

غضب زعماء الكنيسة

لكن قرار تقليل أعداد المحتفلين بسبت النور، وهو من أهم احتفالات عيد القيامة عند الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، أثار غضب زعماء الكنيسة، الذين اعتبروه جزءًا مما يصفونها بأنها مساع إسرائيلية مستمرة منذ فترة طويلة، لتقييد حقوق وحريات المجتمع المسيحي المحلي.

وشكا زعماء الكنيسة مما وصفوها بأنها “اجراءات قاسية”، وقالوا إنهم لن يتعاونوا مع الشرطة.

وقالت بطريركية القدس للروم الأرثوذوكس وجماعة حراسة الأرض المقدسة والبطريركية الأرمنية، في بيان مشترك: “سنواصل الالتزام بتقاليد الوضع السابق، وسيُقام الاحتفال كما جرت العادة على مدار ألفي عام، وجميع من يرغبون في الصلاة معنا مدعوون للحضور”.

اقرأ أيضًا| الكنائس المسيحية الغربية بفلسطين تحتفل بـ«سبت النور»

اقرأ أيضًا| أبرزها النور المقدس.. تعرف على طقوس احتفالات الأقباط بـ”سبت النور”

ربما يعجبك أيضا