إسرائيل تكشف عن ملامح اتفاق السلام مع السودان

وليد أبوالمعارف

وضعت إسرائيل مع السودان، اليوم الخميس 2 فبراير 2023، اللمسات الأخيرة على نص اتفاق سلام بين البلدين، من المقرر توقيعه “في غضون أشهر قليلة”.

وأعلنت إسرائيل أن وزير خارجيتها، إيلي كوهين، أجرى زيارة دبلوماسية “تاريخية” للعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس، على طريق توقيع اتفاق سلام بين البلدين في واشنطن، وفقًا لموقع قناة “سكاي نيوز عربية”.

توقيع اتفاق سلام مع السودان

أفاد بيان الخارجية الإسرائيلية أن كوهين التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، وأوضح أن الزيارة تهدف إلى “توقيع اتفاق سلام مع السودان في وقت لاحق من هذا العام”.

وأضاف البيان: “خلال الزيارة التي جرت بموافقة الولايات المتحدة، وضع الطرفان اللمسات الأخيرة على نص الاتفاق، ومن المتوقع إقامة حفل التوقيع بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية، كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد”.

وأشار البيان الإسرائيلي إلى أن كوهين رافقه في رحلة الخرطوم المدير العام لوزارة الخارجية، رونين ليفي، ونائب المدير العام للوزارة ورئيس قسم إفريقيا، شارون بار لي، ورئيس وكالة ماشاف إسرائيل للتعاون الإنمائي الدولي في وزارة الخارجية، إينات شلين، والمستشار القانوني لوزارة الخارجية تال بيكر.

جهود التنمية

خلال المناقشات تحدث كوهين عن رغبة إسرائيل في المساعدة في جهود التنمية لصالح الشعب السوداني، في مجموعة متنوعة من المجالات المدنية، بما في ذلك الأمن الغذائي وإدارة الموارد المائية والزراعة وغيرها.

وتابع البيان: “قدم وزير الخارجية إلى مضيفيه برنامج مساعدات للسودان، سيركز على المشاريع وبناء القدرات في مجالات المساعدات الإنسانية وتنقية المياه والطب العام”.

ربما يعجبك أيضا