إسرائيل تواصل غاراتها على غزة وسط مخاوف من اتساع الحرب

استشهاد 16 فلسطينيًا بغارات إسرائيلية على خان يونس

أسماء حمدي
غزة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024‏، عملياتها قرب مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة.

يأتي ذلك، وسط جهود دولية للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال والحيلولة دون الانزلاق إلى صراع أوسع مع إيران ووكلائها في الشرق الأوسط.

غارات إسرائيلية ‏

قال مسعفون فلسطينيون إن غارات جوية إسرائيلية على عدة مناطق في خان يونس اليوم أدت إلى استشهاد 16 شخصًا على الأقل وإصابة عدد آخر.

وفي هذه الأثناء واصلت مزيد من العائلات والأفراد النزوح من مناطق مهددة بعد إصدار إسرائيل أوامر جديدة بإخلائها، بحسب وكالة أنباء رويترز.

استئناف المحادثات

مع استمرار القتال في مناطق عديدة من القطاع، أبدت حركة حماس الفلسطينية، تشككًا في الدعوة الأحدث لعقد محادثات برعاية مصر وقطر، يوم الخميس المقبل، قائلة إنها لم تر أي علامة على تحرك من الجانب الإسرائيلي.

وقالت الحركة في بيان، أمس الأحد، إنه يجب على الوسطاء إلزام إسرائيل بقبول مقترح وقف إطلاق النار المستند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي قبلته حماس، بدلا من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة توفر الغطاء لعدوان الاحتلال.

ردع رد إيران ‏

قال مصدران مقربان من حماس، إن لدى الحركة قناعة بأن الدعوة الجديدة للمحادثات جرى تنسيقها مسبقًا مع إسرائيل لردع رد إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، في طهران والقيادي بالجماعة فؤاد شُكر في لبنان.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة: “هذا رفض مخفف، إذا ما حصلت حماس على خطة قابلة للتنفيذ أو رد إسرائيلي إيجابي بخصوص المقترح الذي قبلته حماس فقد تتغير الأمور، ولكن حماس تعتقد بأن نتنياهو غير جاد بشأن التوصل إلى صفقة”.

استعدادات للمواجهات

جاء رد فعل حماس على الدعوة لإجراء المحادثات في وقت تتزايد فيه الاستعدادات لمواجهة أوسع نطاقًا، إذ أمرت واشنطن بإرسال غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط كما سرعت مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لينكولن انتشارها في المنطقة.

وقال مراسل موقع “أكسيوس” الإخباري، باراك رافيد، ‏على منصة إكس، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن، بأن إيران تستعد لشن هجوم عسكري كبير على إسرائيل.

إيران تتوعد

تستعد إسرائيل لهجوم كبير منذ الشهر الماضي، بعد مقتل 12 في هجوم صاروخي بهضبة الجولان السورية المحتلة ردت عليه بقتل قيادي كبير في حزب الله ببيروت.

وغداة تلك العملية، تم اغتيال إسماعيل هنية، في طهران ما دفع إيران إلى التوعد بالثأر من إسرائيل.

ويسلط التصعيد المحتمل الضوء على مدى سقوط الشرق الأوسط في اضطرابات بسبب حرب غزة التي دخلت شهرها الـ11 الآن.

ربما يعجبك أيضا