توقعات خفض الفائدة تقفز بـ«إس آند بي 500» إلى أعلى مستوى

أحمد السيد

رفع متداولو وول ستريت مؤشرات الأسهم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مع انخفاض عوائد السندات، إذ يتطلعون إلى احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، بعدما أشار جيروم باول إلى أن الولايات المتحدة عادت إلى مسار مكافحة التضخم.

للمرة الأولى في تاريخه، أغلق مؤشر “إس آند بي 500” فوق مستوى 5500 نقطة، في جلسة أمس الثلاثاء ليواصل ارتفاعه القوي لعام 2024، والذي ترك المحللين يتدافعون لتحديث أهدافهم، وكان هذا هو الرقم القياسي الثاني والثلاثين للمؤشر هذا العام.

تراجع إنفيديا وصعود تسلا

ارتفعت أسهم شركة “تسلا” بنسبة 10% لتقود المكاسب بين الشركات العملاقة، على الرغم من فشل شركة “إنفيديا” في اكتساب المزيد من الزخم، ووصل مؤشر “ناسداك 100” إلى مستوى 20000 نقطة.

تحدت مؤشرات الأسهم المتشائمين وسط أرباح الشركات القوية، وهوس الذكاء الاصطناعي، والتوقعات بأن أسعار الفائدة ستنخفض، وفق تقرير بلومبرج، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

أضافت الموجة الصعودية الحالية لمؤشر “إس آند بي 500” أكثر من 16 تريليون دولار من القيمة السوقية، من أدنى مستوى إغلاق في 12 أكتوبر 2022. وأدى عدم وجود أي تراجع قوي، إلى منح المراهنين على الارتفاع قناعة بأن هذا الصعود مستدام.

مؤشر “إس آند بي 500” نحو مستويات قياسية

سيرتفع مؤشر “إس آند بي 500” إلى مستويات قياسية جديدة بحلول نهاية العام، حيث تفوق القوة الاقتصادية مخاطر السوق، وفق لوري كالفاسينا من “آر بي سي كابيتال ماركيتس” .

رفعت كالفاسينا هدفها لنهاية العام إلى 5700 نقطة، من 5300، وهو هدف من بين أعلى المستويات في وول ستريت، على الرغم من حقيقة أن السوق “تقدمت قليلاً على نفسها”.

وقالت كالفاسينا إن “توقعاتنا تشير إلى أن الاقتصاد في عام 2024 سيكون قوياً بما يكفي لتبرير التحرك القوي في المؤشر للعام بأكمله”. وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء ارتفاع فرص العمل بشكل غير متوقع، مما أدى إلى وقف الاتجاه الذي أكد التباطؤ في العمالة، وهو ما يعتبر مفتاحاً للفيدرالي للبدء بإجراءات التيسير.

تأثير  تصريحات رئيس الفيدرالي

وقال جيروم باول رئيس الفيدرالي إن هناك تحركاً “كبيراً” نحو توازن أفضل بين العرض والطلب على العمال. ووصف سوق العمل بأنها قوية، لكنه قال إنها تهدأ بشكل مناسب.

الارتفاع القياسي في مؤشرات الأسهم الأمريكية، مدفوعاً بشكل رئيسي بشركات التكنولوجيا العملاقة، يثير مرة أخرى مقارنات مع دورات الازدهار والكساد السابقة في وول ستريت. وإذا كان التاريخ دليل لما قد يحصل، فإن أوجه التشابه مع عصر “الدوت كوم” وجنون أسواق الأوراق المالية في الماضي مبالغ فيها حتى الآن.

سجل مؤشر “إس آند بي 500” تقدماً بنسبة 85% منذ عام 2019، حتى على الرغم من بعض عمليات الانخفاض خلال هذه الفترة، إلا أن موجات الصعود الرئيسية في القرن العشرين تخفف من حجم هذه التراجعات. وزاد مؤشر الأسهم الأمريكية بنسبة 220% في السنوات الخمس الأخيرة من فقاعة الإنترنت في مطلع القرن، وفقاً لبيانات “بلومبرغ إنتليجنس”، و 238% في نفس الفترة من العشرينيات الهادرة.

ويتوقع الاستراتيجيون في “دويتشه بنك” أن ترتفع الأرباح بنسبة أعلى من المتوسط ​​بنسبة 13% خلال الربع الثاني، مدفوعة بالنمو الضخم وأسهم التكنولوجيا،و التوقعات هي للربع السادس على التوالي أعلى من أوسط التوقعات.

ربما يعجبك أيضا