إصابة مراهق بـ«ألزهايمر».. وصدمة في الأوساط الطبية

نادية عبد الباري

شخّص مجموعة من الباحثين في العاصمة الصينية بكين، إصابة شاب صيني يبلغ من العمر 19 عامًا بمرض ألزهايمر، حسب ما أعلنت الصحة الصينية.

ومن المعروف أن مرض ألزهايمر من الأمراض المقرونة بمرحلة الشيخوخة وكبر السن، لكن حدث ما لم يكن مألوفًا، في حادثة طبية غريبة، تصدرت الدوريات العلمية خلال الساعات الأخيرة.

مراهق يصاب بألزهايمر

بعد ثبوت تشخيص الحالة اليوم، سيكون هذا الشاب أصغر شخص مصاب بالمرض على الإطلاق، في العالم كله، ولم تكشف الوكالة الصينية عن اسمه للحفاظ على هويته وفق البروتوكولات الطبية.

يذكر أن الأسباب الدقيقة لمرض ألزهايمر غير معروفة إلى حد كبير لكل أطباء العالم رغم أنه مرض مكتشف من القرون الوسطى، ولكن من الناحية العضوية يجرى التعارف عليه لدى الأشخاص المصابين بالمرض من خلال تراكم نوعين من البروتينات في الدماغ، هما بيتا أميلويد وتاو، وفق تقرير منشور في دورية أكسفورد الطبية.

أسباب الإصابة بـ«ألزهايمر»

أوضحت الوكالة الصينية أن عمليات المسح فشلت في إظهار أي علامات لهذه العلامات في دماغ الشاب البالغ من العمر 19 عامًا، لكن الباحثين وجدوا مستويات عالية بشكل غير طبيعي من بروتين يسمى “p-tau181” في السائل الدماغي الشوكي للمريض.

وترجع جميع حالات مرض ألزهايمر تقريبًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إلى جينات موروثة، وبالفعل، فإن الحالة السابقة الأصغر سنًا، والتي بلغ عمرها  عند التشخيص 21 عامًا، كان لها سبب وراثي.

أما الطفل الصيني، فقد بدأ في عمر الـ17 يعاني من مشاكل في التركيز على دراسته، تبع ذلك بعد عام فقدان ذاكرته قصيرة المدى، ولم يستطع أن يتذكر ما إذا كان قد أكل أو أدى واجبه المنزلي، وأصبح فقدان ذاكرته شديدًا لدرجة أنه اضطر إلى ترك المدرسة الثانوية.

ومن أعراض مرض ألزهايمر الأكثر شيوعًا:

  • تكرار العبارات والأسئلة.
  • نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث.
  • وضع الممتلكات في غير أماكنها المعتادة.
  • الضياع في أماكن مألوفة.
  • نسيان أسماء أفراد الأسرة والأشياء المستخدمة يوميًّا.
  • مواجهة صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة لتعريف الأشياء.

ربما يعجبك أيضا