إصابة 8 عمال بمحطة نووية روسية في هجوم أوكراني

مسؤولون: هجوم أوكراني يصيب 8 عمال بمحطة زابوروجيا النووية

شيرين صبحي
محطة زابوريجيا

قال مسؤولون مدعومون من روسيا، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، إن 8 عمال بمحطة زابوروجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا أصيبوا في هجوم بطائرات أوكرانية مسيّرة ترك بلدة مجاورة بدون كهرباء ومياه إلى حد بعيد.

وقالت إدارة المحطة في بيان على تطبيق تيليجرام، إن 8 عمال أصيبوا في هجوم شنته 3 طائرات أوكرانية مسيّرة على محطة كهرباء فرعية بالقرب من المحطة في جنوب شرق أوكرانيا، مضيفة أن جميع العمال المصابين يتلقون العلاج الطبي، وفقًا لوكالة “رويترز”.

هجوم أوكراني

قال إدوارد سينوفوز الذي عينته روسيا رئيس بلدية مدينة إنرهودار القريبة التي يعيش فيها العاملون بالمحطة، في بيان، إن الهجوم ترك معظم المدينة بدون كهرباء ومياه.

وأضاف أن هذا هو ثالث هجوم من نوعه في أسبوعين وأن العمل جار لإصلاح الأضرار التي لحقت بالمحطة الفرعية.

وقال أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم النووية الحكومية الروسية إن الهجوم كان المرة الأولى التي يتعرض فيها عمال محطة طاقة للخطر عمدًا.

ضرب المحطات النووية

دعا ليخاتشيف، في تصريحات لقنوات تلفزيونية روسية رسمية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، ومقرها فيينا، إلى تقييم ما حدث.

وقال ليخاتشيف: “دأب رافاييل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على قول إن أنشطة المدن (التي يوجد بها محطات) النووية وحياة الناس، وخاصة العاملين في محطات الطاقة النووية هي عناصر مقدسة للسلامة النووية، واليوم اُنتهكت في تحد”.

ودعت وكالة الطاقة الذرية الشهر الماضي إلى وقف الهجمات على إنرهودار بعد هجمات سابقة على محطات كهرباء فرعية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا