إضرابات عمالية مرتقبة في بريطانيا تهدد جميع القطاعات بسبب الأجور

فاروق محمد

أعلنت نقابات تمثل العاملين في القطاعين العام والخاص في بريطانيا عن تحرك جديد بشأن عمليات تصويت على الإضراب، حسب ما ذكر موقع قناة “سكاي نيوز”، اليوم السبت 3 ديسمبر 2022.

ويأتي الإعلان الذي سينضم في إطاره الموظفون في قطاع العناية بالطرقات السريعة، ومئات العاملين ضمن الطواقم الأرضية في مطار هيثرو في لندن، إلى قائمة العمال المضربين، وذلك احتجاجًا على الأجور التي تفقد قيمتها، في ظل تضخم يعد الأعلى منذ عقود، وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

وانضم المسعفون، يوم الأربعاء الماضي، إلى الممرضين في التصويت لصالح الإضراب قبل عيد الميلاد. ومن المتوقع أن يضرب موظفو الأمن في شركة “يوروستار” المشغلة للقطارات السريعة هذا الشهر.

ونفذ العديد من الموظفين الآخرين، من عمال السكك الحديد وصولًا إلى المحامين، إضرابات هذا العام، تزامنًا مع أسوأ أزمة تكاليف معيشة تشهدها البلاد منذ أجيال.

وأعلن اتحاد الخدمات العامة والتجارية، الذي يمثل العديد من موظفي الحكومة، أن العاملين المعنيين بالطرقات السريعة سينفذون سلسلة إضرابات من 16 ديسمبر 2022، حتى 7 يناير 2023.

وسيتزامن الإضراب مع إضرابات أخرى مقررة لعمال السكك الحديد، ويعقب ذلك التحرك تصويت 124 دائرة حكومية وغيرها من الهيئات العامة، الشهر الماضي، لصالح الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور 10%، بجانب مطالب أخرى.

وأوضح اتحاد الخدمات العامة والتجارية، الثلاثاء الماضي، أن الموجة الأولى للإضرابات التي أفضى إليها التصويت، ستشهد مشاركة القائمين على اختبارات قيادة السيارات والمسؤولين عن المدفوعات الريفية، في أكثر من 250 موقعًا بأنحاء المملكة المتحدة، في سلسلة إضرابات متقطعة تستمر لمدة شهر، اعتبارًا من منتصف ديسمبر الحالي.

وذكر اتحاد (يونايت) أمس أن نحو 350 من أعضائه العاملين ضمن طواقم الخدمات الأرضية مع المتعهد الخاص “منزيس” في مطار هيثرو، سيضربون لمدة 72 ساعة اعتبارًا من صباح 16 ديسمبر. ولفت الاتحاد إلى أن ما عرض على أعضاء النقابة خلال المفاوضات يعد بمثابة خفض فعلي للرواتب.

ربما يعجبك أيضا