إضراب عمالي يهدد بإغلاق 6 موانئ مزدحمة في أمريكا

مصطفى خلف الله
ميناء في أمريكا

تواجه 6 من أصل 10 من أكثر الموانئ ازدحامًا في الولايات المتحدة الأمريكية خطر الإغلاق بسبب إضراب عمالي متزايد، وذلك قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية.

وبحسب الشرق بلومبرج، اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، توقفت المفاوضات بشأن عقد العمل الذي يغطي مراكز التجارة من بوسطن إلى هيوستن منذ يونيو عندما ألغى اتحاد عمال الموانئ محادثات الأجور رفيعة المستوى مع “يونايتيد ستيتس ميريتايم ألاينس”، الذي يمثل شركات النقل البحري ومشغلي المحطات.

عمال الشحن والتفريغ

أعلنت الرابطة الدولية لعمال الشحن والتفريغ أنها ستقدم مطالب العقد النهائية إلى مندوبي النقابة في اجتماع يومي 4 و5 سبتمبر، وستناقش أيضًا استراتيجيات الإضراب في حالة عدم التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في 30 سبتمبر.

وقال رئيس نقابة عمال الشحن والتفريغ هارولد داجيت في بيان أمس السبت: “فيما نحن على بعد أقل من 30 يومًا على نهاية عقدنا الرئيس الحالي، وبينما تُعقد هذه الاجتماعات يجب علينا إعداد السكان المحليين وأعضاء نقابة عمال الشحن والتفريغ لدينا للإضراب في الأول من أكتوبر”، ورفض تحالف “يونايتيد ستيتس ميريتايم ألاينس” التعليق.

مصاعب تواجه التجارة العالمية

توقعت عملاقة الشحن البحري العالمية “إيه بي مولر ميرسك” أن تستمر اضطرابات الشحن العالمي الناتجة عن الصراع في البحر الأحمر لفترة أطول، ولن يتم حلها هذا العام.

وتقع التجارة البحرية العالمية تحت ضغط بالفعل، إذ يتجنب ناقلو الحاويات الهجمات من قبل الحوثيين عبر البحر الأحمر، وتشجع التعرفات الجمركية الوشيكة المستوردين على تسليم البضائع قبل تصاعد الحروب التجارية العالمية.

ربما يعجبك أيضا