إضراب عمال مصانع السيارات الأمريكية.. أزمة مفتوحة وخسائر فادحة

أحمد السيد

الإضراب التاريخي، الذي ينفّذ في مصانع السيارات الكبار الـ3، قد يتّسع نطاقه خلال أيام.


بدأ عمال المصانع في الولايات المتحدة إضرابًا واسعًا ضد شركات تصنيع السيارات الـ3، جنرال موتورز وفورد وستيلانتس، بغرض رفع الأجور.

ويطالب عمال الشركات الـ3، بزيادة 40% على مدار 3 سنوات مقبلة، بفعل التضخم المرتفع، والزيادات التي جرى إقرارها لرؤساء الشركات، في حين يقابله عدم استجابة من الشركات، رغم دخول الإضراب أسبوعه الثاني.

إضراب في مصانع الكبار

في 15 سبتمبر 2023، بدأ آلاف العمال في مصانع سيارات جنرال موتورز وفورد وستيلانتس إضرابًا واسعًا، بعدما فشل اتحاد العمال والشركات في التوصل لاتفاق بشأن عقود عمل جديدة.

وأفادت شبكة «سي إن بي سي»، بأن هذا الإضراب قد يكلف الاقتصاد الأمريكي خسائر بنحو 10 مليارات دولار، وأن هذا الإضراب جاء بعد انقضاء مفاعيل عقود وقّعتها الشركات الـ3، مع اتّحاد عمّال قطاع صناعة السيارات دون التوصل إلى عقود جديدة.

فورد إضراب عمال قطاع السيارات في الولايات المتحدة

نحو 13 ألف عامل يشملهم الإضراب

يبلغ عدد العمال الذين بدأوا الإضراب 12.7 ألف عامل، بواقع 5800 ألف في ستيلانتيس، و3.6 ألف في جنرال موتورز، و3.3 ألف عامل في فورد، وفق ما أورده موقع قناة العربية.

وحذّر رئيس نقابة عمّال صناعة السيارات في الولايات المتحدة، شون فين، في 18 سبتمبر، من أن الإضراب التاريخي، الذي ينفّذ في مصانع السيارات الكبار الـ3، وسيتّسع نطاقه إن لم ترفع الشركات عروضها لزيادة الأجور في المفاوضات الجارية حاليًّا.

لا أعذار لدى الشركات

وفق فرانس برس، قال رئيس نقابة عمّال صناعة السيارات إن لم نحصل على عروض أفضل بما يلبي احتياجات الأعضاء، سنصعّد التحرك، مضيفًا أنه لا أعذار لدى جنرال موتورز وفورد وستيلانتيس تبرر عدم حلّها نزاعات الأجور، نظرًا للأرباح الكبرى التي حقّقتها في السنوات الأخيرة.

وتشمل مطالب النقابة زيادة في الأجور 40% للسنوات الأربع المقبلة، لكن شركات السيارات تعرض حاليا زيادة 20% فقط.

إضراب عمال قطاع السيارات في الولايات المتحدة

أجور 150 ألف موظف

حسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في 20 سبتمبر 2023، فإن من شأن التصعيد الذي يهدد به اتحاد العمال أن يوسع الأمر إلى ما هو أبعد من 13 ألف عامل في 3 مصانع، الذين أضربوا عن العمل.

وتطالب نقابة العمال بأجور أعلى لما يقرب من 150 ألف عضو يعملون في الشركات الـ3، وتعد حملتها جزءًا من معركة أوسع لحماية العمال في ظل خطط التحول إلى الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية، التي تقدر النقابة بأنها قد تكلف 35 ألف وظيفة.

تأثير الإضراب في ربحية الشركات

وفق تقرير في 24 سبتمبر 2023، مددت نقابة عمال السيارات الأمريكية إضرابها ضد شركتي جنرال موتورز وستيلانتس، ليشمل 38 مركزًا لتوزيع قطع الغيار، وانضم 5600 عامل إلى العمال المضربين بالفعل منذ منتصف سبتمبر في المنشآت الـ3، وعددهم 12700 عامل.

ووفق مذكرة من دويتشه بنك، سيتراوح تأثير تراجع المبيعات بسبب الإضراب بين 41 و64 مليون دولار في الأرباح التشغيلية الأسبوعية للشركات الـ3. ولفت المصرف الألماني إلى أن حركة الإضراب هذه ستكلّف النقابة 6.5 مليون دولار أسبوعيًّا.

ربما يعجبك أيضا