إضراب لعمال الموانئ الأمريكية يعطل حركة الشحن

آلاء أحمد
الموانئ

بدأ عمال الموانئ على الساحل الشرقي وساحل الخليج بالولايات المتحدة الأمريكية إضرابًا شاملًا، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، مما عطل نحو نصف حركة الشحن البحري في البلاد، وذلك بعد انهيار مفاوضات بشأن عقد عمل جديد بسبب خلاف على الأجور.

وسيتسبب الإضراب في تعثر وصول السلع بداية من المواد الغذائية إلى شحنات السيارات عبر عشرات الموانئ من ولاية مين وحتى ولاية تكساس، وهو ما حذر المحللون من أنه سيكلف الاقتصاد مليارات الدولارات يوميًا ويهدد الوظائف ويفاقم التضخم، وفق وكالة رويترز.

عقد جديد للعمل

كانت نقابة عمال الموانئ الدولية التي تمثل 45 ألفًا من عمال الموانئ تتفاوض مع التحالف البحري للولايات المتحدة الذي يمثل أرباب العمل بشأن عقد جديد يستمر العمل به لـ6 سنوات قبل انتهاء المهلة النهائية المحددة لذلك في منتصف 30 سبتمبر.

وقالت نقابة عمال الموانئ في بيانات صدرت يومي الأحد والاثنين الماضيين، إن الإضراب سيمضي اليوم الثلاثاء.

التأثير على الاقتصاد

يثير الإضراب، وهو الأول لنقابة عمال الموانئ منذ عام 1977، قلق الشركات في مختلف قطاعات الاقتصاد، كونها تعتمد على الشحن البحري لتصدير بضائعها أو تأمين الواردات الضرورية. ويشمل الإضراب 36 ميناء.

ويعد هذا الإضراب الأول من نوعه منذ 47 عامًا، وهذا هو ما يستعد له عشرات الآلاف من عمال الموانئ في الولايات المتحدة.

وتأتي الخطوة التي يخطط لها العمال بعدما فشلوا في الحصول على مطالبهم خلال مفاوضات بشأن عقد اجتماعي جديد، لكن هذه الخطوة قد تعطّل التجارة الدولية قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا