إطلاق أول شركة لأغراض الاستحواذ في الإمارات.. ما التفاصيل؟

ولاء عدلان

"أس بي إيه سي ريسيرش": اكتتابات الشركات ذات غرض الاستحواذ اجتذبت خلال العام الماضي سيولة بأكثر من 162 مليار دولار حوال العالم.


أعلنت شركة “القابضة” المملوكة لحكومة أبوظبي، أمس الثلاثاء 12 إبريل 2022، إطلاق “إيه دي سي كوربوريشن للاستحواذ” كأول شركة مؤسّسة لأغراض الاستحواذ والاندماج “SPAC” في دولة الإمارات.

وأوضحت “القابضة” أن شركة “إيه دي سي” تأسست بمقتضى شراكة بين شركة “ألفا أوريكس” التابعة لها، وشركة “شيميرا للاستثمار” الخاصة، بهدف رصد فرص الاستحواذ على الشركات والأعمال المختلفة ودمجها مع استهداف شركات تتمتع بإمكانيات نمو واعدة وعلى درجة عالية من الكفاءة.

أسلوب جديد لجذب التمويل

أوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”القابضة”، محمد حسن السويدي، في بيان لـ”القابضة“، أن “إيه دي سي” تأسّست لأغراض الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر استهداف شركات تتميز بسرعة نمو أعمالها القائمة على التكنولوجيا وتطبيقها بأعلى المعاير الإدارية.

وأضاف: “من خلال إيه دي سي سنساهم بإنشاء هيكل استثماري جذاب في الإمارات يتميز بقدرته على تحديد الشركات المستهدفة ودمجها باتباع منهج مختلف يوفر أسلوبًا جديدًا في جذب التمويل من الأسواق العامة والمستثمرين”.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار سيّد بصر شعيب، إن الخطوة ستسهم في تعزيز مستويات السيولة لدى الشركات العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن الشركة الجديدة ستتيح للمستثمرين الحصول على التمويل أسرع في ظل درجة أكبر من الشفافية وبرسوم أقل.

مزايا الشركات ذات غرض الاستحواذ

“شركات الشيك على بياض” تعد من الطرق الشائعة لتحويل الشركات المملوكة للقطاع الخاص إلى شركات عامة بعيدًا عن قيود الاكتتاب العام الأولي التقليدية، فهي شركات يجرى تأسيسها لغرض وحيد وهو زيادة رأس المال من خلال الاكتتاب العام الأولي، بطريقة فعالة وعالية الكفاءة منخفضة التكلفة، بغرض الاستحواذ على الشركات المستهدفة، بحسب الوارد على موقع سوق أبوظبي العالمي.

وتحقق هذه الشركات عوائد جذابة للشركات المستهدفة ضمن عملية تقييم دقيقة ومضبوطة، وتوفر للمُصدرين إمكانية الوصول بسرعة وسهولة إلى رأس المال، أما بالنسبة للمستثمرين فهي تفتح الطرق أمامهم لاغتنام الفرص في بعض القطاعات الأسرع نموًا داخل الدولة وخارجها وضمن بيئة تنظيمية تطبق أفضل الممارسات.

Untitledثيب

نمو اكتتابات شركات الشيك على بياض في 2021

واجتذبت اكتتابات هذه الشركات خلال العام الماضي أكثر من 162 مليار دولار حول العالم، واستحوذت البورصات الأمريكية وحدها على 61% من إدراجات هذه الشركات، بحسب موقع “أس بي إيه سي ريسيرش” المتخصص في تتبع شركات الاستحواذ.

“إيه دي سي” تتطلع لجمع 367 مليون درهم

بحسب بيان “القابضة”، تعتزم شركة “إيه دي سي” جمع رأس مال قدره 367 مليون درهم ” نحو 99.9 مليون دولار ” من خلال طرح عام أولي لإجمالي 36.7 مليون سهم بسعر عرض يبلغ 10.00 دراهم للسهم، على أن تباع هذه الأسهم للمستثمرين الأفراد وكبار المستثمرين المؤهلين عبر عملية اكتتاب عام في دولة الإمارات، مع إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ويتيح إطلاق “إيه دي سي” كشركة ذات غرض الاستحواذ، آلية أسرع وأقل تكلّفة للشركات من آلية الاكتتابات العامة التقليدية ليتم إدراجها في سوق أبوظبي، وستستفيد تلك الشركات من خبرات “القابضة” و”شيميرا للاستثمار” التي تتولى إدارة محفظة استثمارية خاصة متنوعة تشمل أسهمًا مُدرجة وغير مُدرجة في أسواق المال المحليّة والإقليمية.

أول سوق خليجي يتبنى شركات الاستحواذ

سوق أبوظبي المالي يعد أول سوق يطبق قواعد إدراج شاملة لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في منطقة الخليج، في ضوء الإطار التنظيمي الذي اعتمدته هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في يناير الماضي ويعد الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتعين على المستثمرين المؤسسين لهذه الشركات “الرعاة” جمع 100 مليون درهم كحد أدنى في الاكتتاب العام الأولي، ولحماية المستثمرين يتعين على الشركات المؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج فور اكتمال الطرح العام الأولي التأكد من إيداع 90% من العائدات ضمن حساب بدون فوائد، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

أداء قوي لسوق أبوظبي

قالت “القابضة” في بيانها إن إدراج شركة “إيه دي سي” يأتي على خلفيّة الأداء القوي الذي حقّقه سوق أبوظبي في الربع الأول من 2022، بتحقيقه لأكبر مكاسب من بين أسواق المال الخليجية، مع وصول القيمة السوقية له لنحو 1.9 تريليون درهم مع نهاية مارس الماضي، بزيادة قدرها 117.1% عن مستوياتها في نهاية مارس 2021.

وشهد السّوق خلال الربع الأول نمو مستويات السيولة في ضوء نمو إجمالي قيمة التداولات إلى 101.0 مليار درهم ووصول إجمالي حجم الأسهم المتداولة إلى 15.6 مليار سهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 87.4% و49.7% على الترتيب، مقارنة بنفس الفترة من 2021، يشار إلى أن مؤشر سوق أبوظبي قفز خلال العام الماضي بأكثر من 68%، مسجلًا أفضل أداء بين أسواق المنطقة.

ربما يعجبك أيضا