إطلاق مبادرات لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية في السعودية

إطلاق برنامج الماجستير المشترك في مجال أشباه الموصلات بجامعة سعودية

عبدالرحمن طه
إطلاق مبادرات لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية في السعودية

انطلقت أعمال منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024، الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، تحت عنوان “تمكين ابتكارات السيليكون”.

وشهد المنتدى الإعلان عن عدد من المبادرات الطموحة لدعم مكانة المملكة في مجال أشباه الموصلات العالمي، وتعزيز الاقتصاد الرقمي، والإسهام بتنمية الكوادر الوطنية في هذا المجال الاستراتيجي، وتحقيق تأثيرات تحولية في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لكاكست يوم الخميس 6 يونيو 2024.

مركز القدرات الوطنية لأشباه الموصلات

خلال افتتاح المنتدى؛ أعلن رئيس “كاكست” الدكتور منير الدسوقي، إطلاق مركز القدرات الوطنية لأشباه الموصلات (NCCS)، الذي يُمكّن الباحثين والمختصين من الوصول لمساحة إجمالية تتجاوز 3,600 متر مربع من معامل الغرف النقية المُتقدمة في “كاكست” و”كاوست” من خلال بناء شبكة بحثية للجامعات المحلية والعالمية والقطاعين العام والخاص؛ لإجراء الأبحاث المتخصصة في مجال صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية وتحقيق التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

وبيّن أن المركز يستهدف إتاحة قدراته للباحثين من أكثر من 30 جامعة سعودية، حيث سيُسهم في بناء رأس المال البشري المتخصص في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية من خلال تدريب أكثر من 500 من الباحثين والطلاب في المملكة على تقنيات أشباه الموصلات سنويًا.

برنامج الماجستير في أشباه الموصلات

كما أعلن الدكتور الدسوقي، إطلاق برنامج الماجستير المشترك في مجال أشباه الموصلات بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس، بهدف توفير تعليم متميز ينتج كوادر وطنية مؤهلة تدعم صناعة أشباه الموصلات.

وأشار إلى بدء التسجيل في الدفعة الأولى من برنامج حاضنة (Ignition) لأشباه الموصلات الأولى من نوعها في المنطقة، التي تهدف إلى جذب رواد الأعمال الطموحين من جميع أنحاء العالم، وتعزيزِ نُمُوِّ الشركات الناشئة المحلية والدولية، وتحقيق التقدم التقني في صناعة أشباه الموصلات، والمساهمة في النُمُوُّ الاقتصادي الوطني.

ربما يعجبك أيضا