جونسون: إعادة فتح سفارة المملكة المتحدة في أوكرانيا الأسبوع المقبل

عاطف عبداللطيف

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن المملكة المتحدة ستعيد فتح سفارتها في كييف الأسبوع المقبل في خطوة لـ”إظهار التزام المملكة المتحدة المستمر تجاه أوكرانيا وشعبها”.

وبحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الجمعة 22 من إبريل 2022، قال جونسون في مؤتمر صحافي من الهند، إنه أصبح من الآمن الآن عودة الدبلوماسيين البريطانيين إلى كييف، بعد أن نجحت القوات الأوكرانية في التصدي للتوغل الروسي في العاصمة.

واعتبر أن “الثبات والنجاح غير العاديين للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والشعب الأوكراني في مقاومة القوات الروسية في كييف يعني أنه يمكنني أن أعلن اليوم أننا سنعيد فتح سفارتنا في العاصمة الأوكرانية الأسبوع المقبل”.

الموقف في أوكرانيا

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للصحفيين، إن الجانبين بحثا الموقف في أوكرانيا، وشددا على أهمية الدبلوماسية والحوار لمعالجة القضايا، مضيفًا: “دعا الجانبان أيضًا إلى نظام حر ومنفتح وشامل يقوم على قواعد ثابتة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وأعلن جونسون أن بريطانيا ستصدر رخصة تصدير عامة مفتوحة “أو.جي.إي.إل.” للهند، لتقليص الإجراءات البيروقراطية واختصار مدد تسليم المشتريات الدفاعية، مبينا أن “هذه أول رخصة تصدير عامة مفتوحة في منطقة المحيطين”.

ربما يعجبك أيضا