إعدام مغني الراب الإيراني توماج صالحي بتهمة الفساد في الأرض (صور)

أحمد العشري
توماج صالحي

أصدرت محكمة إيرانية الخميس الموافق 25 أبريل 2024، حكمًا بالإعدام على المغني الإيراني توماج صالحي الذي كان مسجونًا لفترة تزيد عن عام ونصف، ويعود سبب الحكم إلى دعمه لحركة الاحتجاجات التي نشأت عام 2022، بعد وفاة مهسا أميني.

ونقلت صحيفة “شرق” الإيرانية اليومية عن أمير رئيسيان، محامي المغني توماج صالحي، قوله إن “محكمة أصفهان الثورية أصدرت حكمًا بالإعدام على توماج صالحي بتهمة الفساد في الأرض”، وهي إحدى أخطر التهم في إيران.

توماج صالحي

توماج صالحي

الحكم بالإعدام على مغني الراب توماج صالحي

اتهمت المحكمة الثورية “صالحي” بالتحريض على الفتنة والتجمع والتآمر والدعاية ضد النظام والدعوة إلى أعمال شغب، بحسب المحامي، وأكدت إدارة الإعلام بالسلطة القضائية أمس الخميس أنه يحق للمتهم طلب تخفيف العقوبة؛ بسبب تعبيره عن الندم وتعاونه مع السلطات.

وبعد إصدار القرار يعتبر أمام صالحي 20 يوًما للاستئناف على الحكم أمام المحكمة العليا، وذكرت إدارة إعلام السلطة القضائية أنه في حال تأييد الحكم، فإن لجنة العفو بالسلطة القضائية ستراجع قضيته وقد تخفف العقوبة.

توماج صالحي

توماج صالحي

محاكمة توماج صالحي بتهمة الفساد في الأرض

في عام 2023، رفضت المحكمة العليا الإيرانية الاتهامات الموجهة لصالحي بالإفساد في الأرض، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام في القوانين الإيرانية، ومع ذلك لم يتم تنفيذ قرار المحكمة وقتها وهو ما وصفه محامي صالحي بأنه “إجراء غير مسبوق” من جانب القضاء محاولةً منها لتخفيف العقوبة ضده.

أوقف مغني الراب البالغ من العمر 33 عامًا في أكتوبر 2022، وتم القبض عليه لدعمه من خلال أغانيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حركة الاحتجاج التي اندلعت إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي رحلت بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران بسبب عدم امتثالها لقواعد اللباس.

توماج صالحي

توماج صالحي

توماج صالحي وتصديه للحكومة الإيرانية

قدم فنانون أجانب حينها دعمهم لصالحي، معبرين عن خوفهم من الحكم عليه بالإعدام، وفي الثاني من نوفمبر 2024 نشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” تسجيلًا مصورًا يظهر بحسب ما ذكرت، صالحي معصوب العينين، وهو يقر بأنه “أخطأ”، في اعترافات قال ناشطون إنها انتزعت بالقوة.

وقبل توقيفه، انتقد مغني الراب توماج صالحي السلطات في تصريحات أدلى بها إلى شبكة “سي بي سي” الكندية، قائلًا إن العالم يتعامل مع عصابة مستعدة لقتل أمة بأكملها من أجل الاحتفاظ بسلطتها وأموالها وأسلحتها، مشنًا هجومًا شرسًا على الحكومة الإيرانية.

توماج صالحي

توماج صالحي

اعترافات توماج صالحي

مجموعة المادة 19 الحقوقية كما يطلق عليهم في إيران، عبرت عن انزعاجها الشديد من نشر وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية للاعترافات التي أدلى بها مغني الراب توماج صالحي، الذي يعارض الحكومة، واعتبرت أن هذه الاعترافات تم الحصول عليها بالقوة، وطالبوا بحمايته ودعمه في محاكمته.

توماج صالحي

توماج صالحي

وأثناء الاحتجاجات في أكتوبر ونوفمبر 2022 في إيران، قُتل مئات الأشخاص، بما في ذلك أفراد من قوات الأمن، واعتُقل الآلاف، وقد تم إعدام تسعة أشخاص أدينوا بتهمة تأييد الاحتجاجات، وفقًا لمنظمات غير حكومية.

ربما يعجبك أيضا