إعصار ليبيا.. آلاف المفقودين لم تصلهم المساعدات حتى الآن

إسراء عبدالمطلب
إعصار دانيال يضرب ليبيا

لم تصل وحدات الإنقاذ بعد إلى عدد من سكان المناطق المتضررة جراء إعصار دانيال.


توقع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا، خاصة مع وجود آلاف المفقودين.

وقال المسؤول في المنظمة، طارق رمضان، للصحفيين في جنيف خلال اتصال عبر الفيديو من تونس: “حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف، نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات بأن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن”.

إعصار دانيال يضرب ليبيا

إعصار دانيال يضرب ليبيا

مساعدات لم تصل بعد

حسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، يوجد عدد من سكان المناطق المتضررة جراء إعصار دانيال لم تصل وحدات الإنقاذ إلى مناطقهم بعد، وتسبب الإعصار دانيال في مقتل وتشريد المئات في شرق ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن أهالي منطقة الوردية ببلدية الساحل قولهم إن “وحدات الإنقاذ والاستجابة للطوارئ لم تصل إلى المنطقة، وإن جهود الإنقاذ تستمر حتى الآن عشوائيًّا من السكان”.

تشكيل غرفة طوارئ

قال مدير المركز الإعلامي الرقمي بالشركة القابضة للاتصالات في ليبيا، محمد بديري، عبر منشور على الصفحة الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية الليبية على فيسبوك: “شكلنا غرفة طوارئ مكونة من جميع الشركات التابعة للقابضة للاتصالات، وهي في حالة اجتماع دائم”.

وأضاف البديري: “وفرنا أجهزة ثريا للشركات التابعة للقابضة وغرف الطوارئ والاستجابة السريعة بجميع المناطق، وأرقام طوارئ لاستقبال نداءات الاستغاثة وربطها بغرفة عمليات الاستجابة السريعة”.

انجرافات وسيول

أكمل البديري: “نساند فرق الهلال الأحمر، ووضعنا وسائل النقل تحت تصرفهم، كما نوفر الوقود اللازم لتشغيل مقسمات الشركات التابعة في المدن المتضررة”.

وشدد على أن العمل مستمر من أجل استعادة الإنترنت وإصلاح جميع الأعطال التي تقف وراء الانقطاعات في كابلات الألياف البصرية التي حدثت بسبب “الانجرافات والسيول”، واصفًا تلك الجهود بأنها “أكبر تحدٍ” تواجهه الشركة الآن وسط هبوب إعصار دانيال.

أضرار جسيمة وانقطاع الاتصالات

لفت مدير المركز الإعلامي الرقمي بالشركة القابضة للاتصالات، إلى أن الشركة القابضة للاتصالات أرسلت رسائل نصية تحذيرية عبر شركتي المدار الجديد وليبيانا، وأنها “تعمل لإصلاح جميع انقطاعات الاتصال تِباعًا”.

وقال إن الشركة توفر خدمات إنترنت مجانية داخل مستشفيات المدن والمناطق المنكوبة والمتضررة، بالتعاون مع شركات الإنترنت الخاصة، متابعًا أن الوضع العام لشبكة الاتصالات مستقر باستثناء مدينتي البيضاء والمرج بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي. لكنه أشار إلى أن درنة تعاني أضرارًا جسيمة وانقطاعًا كاملًا للاتصالات، والعمل جارٍ لتقييم الأضرار وإيجاد حلول بديلة.

اقرأ أيضًا: إصابة 6 عسكريين لبنانيين بقذيفة من مخيم عين الحلوة

اقرأ أيضًا: السويد تتهم رجلًا بالتجسس لصالح روسيا

ربما يعجبك أيضا