إعلام إيراني: البرلمان يناقش معاهدة تبادل السجناء مع بلجيكا

محمد عبدالله

كشفت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الاثنين 25 يوليو 2022، أن البرلمان يناقش صفقة تبادل سجناء مع بلجيكا.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون معاهدة تبادل السجناء، وأرسله إلى البرلمان، ما يمهد للإفراج عن دبلوماسي إيراني. وإذا أقر البرلمان مشروع القانون يجب أن يوافق عليه مجلس رجال دين قبل أن يصبح قانونًا.

ضوء أخضر بلجيكي

كان المشرعون البلجيكيون قد وافقوا، في 20 يوليو الحالي، على المعاهدة التي قد تضمن إطلاق سراح عامل إغاثة بلجيكي كان قد احتُجز في إيران في فبراير، ويمكن أن تساعد الأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي الذي درس في بلجيكا وحُكم عليه بالإعدام في إيران.

ودعت إيران إلى الإفراج عن أسد الله أسدي، المحكوم عليه بالسجن 20 عامًا في بلجيكا عام 2021، بعد إدانته بمحاولة تفجير فاشلة عام 2018. وكانت أول محاكمة لمسؤول إيراني بتهمة الإرهاب في أوروبا منذ ثورة 1979 في إيران. ولم يتضح بعد متى يمكن أن يجري تبادل السجناء.

دبلوماسية رهائن

أبدى العديد من المشرعين البلجيكيين قلقهم من أن المعاهدة قد تؤدي إلى “دبلوماسية رهائن” وتعرض البلجيكيين الآخرين لخطر الاحتجاز. ووصف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي يعمل في المنفى، والذي كان يجمعه، عام 2018 بالقرب من باريس، هدف مؤامرة التفجير، المعاهدة بأنها “مخزية” وقال إن أسدي يجب أن يظل في السجن.

ونفت إيران جميع الاتهامات المتعلقة بالإرهاب، ووصفت مزاعم هجوم باريس بأنها “حيلة كاذبة” من المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، والذي تعده بدورها جماعة إرهابية.

ربما يعجبك أيضا