إعلام عبري: بطارية دفاع جوي أمريكية في إسرائيل لأول مرة

أسماء حمدي
الجيش الإسرائيلي

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن مصدر عسكري، اليوم السبت 12 أكتوبر 2024، إنه لأول مرة بطارية دفاع جوي أمريكية ستتمركز بإسرائيل استعدادا للرد الإيراني.

ونقلت شبكة ” إن بي سي” الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين، أن إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على معلومات تتعلق بردها المحتمل على إيران، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

الرد الإسرائيلي

ذكرت المصادر، أن الخطط الإسرائيلية لا تتضمن استهداف المنشآت النووية الإيرانية في الوقت الحالي.

في وقت سابق اليوم، قالت مصادر لشبكة “سي إن إن”، إن الحكومة الإيرانية متوترة للغاية، وانخرطت في جهود دبلوماسية عاجلة مع دول في الشرق الأوسط لمعرفة ما إذا كانت قادرة على تقليص نطاق رد إسرائيل على هجومها الصاروخي في وقت سابق من هذا الشهر.

قلق إيراني

أضافت المصادر أن قلق إيران ينبع من عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على إقناع إسرائيل بعدم ضرب المواقع النووية والمنشآت النفطية، وحقيقة أن حزب الله أهم ميليشيا تابعة لها في المنطقة، قد ضعف بشكل كبير بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.

كانت الولايات المتحدة تتشاور مع إسرائيل عن كيفية تخطيطها للرد على هجوم إيران في الأول من أكتوبر، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية الإيرانية أو حقول النفط.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهرين، وأخبره أن رد إسرائيل يجب أن يكون “متناسبًا”.

ربما يعجبك أيضا