إعلام عبري: واشنطن تدرس فرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش

شيرين صبحي
بن غفير نتنياهو

كشف موقع “والا” الإسرائيلي، اليوم السبت 20 يوليو 2024، أن البيت الأبيض يدرس فرض عقوبات على عضوين في حكومة بنيامين نتنياهو، هما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

ووفقًا للموقع، أجرى مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض مناقشة بشأن الإجراءات ضد المستوطنات والوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة.

عقوبات على بن غفير وسموتريتش

من بين الإجراءات التي يتم النظر فيها فرض عقوبات على المنظمات المشاركة في البناء في المستوطنات وإلغاء وضع العلامات على المنتجات بأنها “صنع في إسرائيل”.

وعرض السفير الأمريكي في إسرائيل فتح حوار مع سموتريتش حتى يغير سلوكه.

سياسات إسرائيل الاستيطانية

أمس الجمعة، قالت محكمة العدل الدولية، إن سياسات إسرائيل الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية انتهاك للقانون الدولي.

وأضافت المحكمة، أن بإمكانها إبداء رأي استشاري غير مُلزم بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، ورفضت دعوات من إسرائيل ومجموعة دول أخرى من أجل عدم الموافقة على إبداء الرأي، حسبما ذكرت رويترز.

تجاهل إسرائيل

كان هناك 52 دولة قدموا الحجج أمام المحكمة في فبراير الماضي، لكشف العواقب القانونية لتصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، بعد أن طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022 مشورة المحكمة، وهي رأي غير ملزم.

كانت المحكمة قالت في بيان، الجمعة الماضي، إنها ستصدر رأيها الاستشاري فيما يتعلق بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس.

ورغم أن إسرائيل تجاهلت مثل هذه الآراء في الماضي، فقد يؤدي رأي المحكمة إلى زيادة الضغوط السياسية عليها بسبب حربها المدمرة والمستمرة منذ 9 أشهر في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا