إلغاء انتخاب نائب فرنسي تشمل دائرته إسرائيل

شيرين صبحي
علم فرنسا

ألغى المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الجمعة 3 فبراير 2023، انتخاب النائب، ميير حبيب (يمين)، في يونيو 2022 في الدائرة الثامنة للفرنسيين المقيمين في الخارج، والتي تشمل خصوصًا إسرائيل واليونان وإيطاليا. وسيجري تنظيم انتخابات جديدة في غضون 3 أشهر.

وأوضح المجلس الدستوري أن “متعاطفين مع حبيب بثوا، خلال الجولة الثانية من التصويت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، رسائل تطالب بالتصويت لهذا المرشح، خلافًا لأحكام المادة 49 من قانون الانتخاب”، وفقًا لموقع قناة الشرق.

وأضاف أن “حبيب أنشأ خطوطًا ساخنة ومراكز مساعدة لتعبئة عدد كبير من المشغّلين، ليتعاملوا مع الناخبين الذين يواجهون صعوبات في التصويت الإلكتروني”، موضحًا أنه في ظل هذه الدعوات “قد يكون جرى الاقتراح على الناخبين على نحو غير منتظم، التصويت عن طريق الإنترنت مكانهم”.

وقال المجلس الدستوري إن “هذه التجاوزات والمناورات، بالنظر إلى الفجوة في الأصوات التي جرى ملاحظتها في الدورة الثانية، من المرجح أن تكون أثرت في صدقية الاقتراع”.

وانتخب حبيب المقرب من نتنياهو، نائبًا في الدورة التشريعية السابقة. ويخضع لتحقيق بتهمة “اختلاس أموال عامة”، بعد تقرير اشتبه في حدوث مخالفات برواتب معاونيه البرلمانيين.

 

ربما يعجبك أيضا