توقف إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى فنلندا

سارة كريم
الغاز الروسي

أوضحت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية أن شركة غازبروم الروسية أوقفت، اليوم السبت 21 مايو 2022، صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد للنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة.

وأعلنت شركة غازغريد فينلاند، في بيان، أن واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت، وهي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا، مضيفة أن مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا بإستونيا، وفقًا لفضائية العربية.

ويشكل الغاز 8% فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا، إلا أن غالبية هذه الكمية في البلد الواقع في شمال أوروبا، مصدرها روسيا، لكن غازوم أكدت أنها ستتمكن من الحصول على الغاز من مزودين آخرين، وأنها ستواصل نشاطاتها “بنحو طبيعي”.

وأفادت شركة غازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة، أمس الجمعة 20 مايو 2022، أن غازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارًا من الساعة 4 بتوقيت جرينتش صباح اليوم السبت.

وتطالب شركة غازبروم الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك، لكن قرار موسكو بوقف الإمدادات إلى فنلندا يأتي أيضًا في أعقاب إعلان فنلندا التقدم بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ربما يعجبك أيضا