«إنتل» الأمريكية توقف عملية توسعة لمصنعها في إسرائيل

عبدالرحمن طه
«إنتل» الأمريكية توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل

أوقفت شركة التكنولوجيا الأمريكية “إنتل” عملية توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصانعها في إسرائيل.

وتلقى موردو إنتل في الأيام الأخيرة إشعارًا بإلغاء عقود توريد المعدات والمواد اللازمة لإنشاء مصنع الشركة الجديد، في حين كانت وزارة المالية الإسرائيلية على علم بقرار الشركة بوقف إنشاء المصنع، ولكنها لم تتخذ أي إجراء، بحسب موقع “كالكاليست” الإسرائيلي اليوم الاثنين 10 يونيو 2024.

مصنع إنتل الجديد

كان من المقرر أن يتم بناء المصنع الجديد، الذي أعلنت عنه الشركة رسميًا في ديسمبر الماضي بمدينة كريات جات باستثمار قدره 25 مليار دولار.

وكجزء من الاتفاق بشأن إنشاء المصنع في إسرائيل، من المفترض أن تحصل الشركة على حوافز بقيمة 3.2 مليار دولار، وفي المقابل تلتزم بشراء منتجات وخدمات بقيمة 60 مليار شيكل من الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل.

وفي مارس الماضي، أُفيد أنه من المتوقع أن تقوم شركة OPC ببناء محطة طاقة لشركة إنتل في كريات جات باستثمار يصل إلى 900 مليون دولار، ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة إنتل في إسرائيل.

وعلم موقع ” كالكاليست” الإسرائيلي أيضًا أن العديد من كبار المسؤولين في شركة الذين من المفترض نقل وظائفهم إلى إسرائيل، قاموا بدلًا من ذلك نقل تلك الوظائف إلى مصنع تقوم شركة “إنتل” بإنشائه في ولاية أوهايو، كجزء من البرنامج الأمريكي لتشجيع إنشاء مصانع الرقائق في البلاد.

ربما يعجبك أيضا