إنجاز جديد للإماراتي سلطان النيادي في الفضاء

علي محمد
إنجاز جديد للإماراتي سلطان النيادي في الفضاء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، مشاركة رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، في مهمة إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية «دراجون».

وحسب ما ذكره حساب المركز، على توبتر، اليوم الجمعة 5 مايو 2023، يشارك النيادي في هذه المهمة، غدًا السبت، بجانب زملائه في طاقم Crew-6 الموجود على متن محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة 69، وهم ستيفن بوين، ووارين هوبيرج، وأندري فيدياييف.

التحام المركبة الفضائية «دراجون»

تسهم هذه المهمة، المدعومة من مركز التحكم بالمهمات، في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا الأمريكية، على إخلاء المنفذ العلوي بالمحطة المواجه للفضاء، تمهيدًا لرسو مركبة دراجون الفضائية للشحن، المقرر إطلاقها في شهر يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا| فيديو| سلطان النيادي يمارس رياضته المفضلة من الفضاء

وتضم مركبة دراجون على متنها الحمولة رقم 28، التي ترسلها سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية، وتشمل مصفوفات الطاقة الشمسية القابلة للطي، أو ما تعرف باسم IROSAs، تمهيدًا لتثبيتها بالمحطة، عبر عدد من مهمات السير في الفضاء.

اقرأ أيضًا| سلطان النيادي ينشر فيديو يوثق مهمته التاريخية في الفضاء

وستبدأ التغطية المباشرة للمهمة في الساعة 3 مساءً بتوقيت الإمارات، لمتابعة البث المباشر للمركبة دراجون يمكن متابعة هذا الرابط https://www.mbrsc.ae/live/%D8%8C

ويخوض النيادي أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، تستمر 6 أشهر متواصلة. ويشارك بتجارب علمية في 10 مجالات حيوية طوال مدة المهمة، وبات أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية، واستمرت الرحلة 6 ساعات ونصف الساعة.

ربما يعجبك أيضا