إنجاز طبي جديد.. زراعة أول كبد خنزير معدل جينيًّا بجسم إنسان

الحيوانات تحل أزمة نقص الأعضاء المتاحة للزراعة في البشر

أمير خالد
زراعة أعضاء

حقق فريق من العلماء الصينيين، إنجازا طبيًّا مهمًا بإجراء أول عملية زرع كبد خنزير معدل وراثيًّا في جسم إنسان.

وتهدف هذه العملية إلى معالجة نقص الأعضاء البشرية المتاحة لعمليات الزرع، والتي تُعد السبب في وفاة ملايين المرضى سنويًا.

نجاح العملية

أظهرت نتائج العملية بعد 96 ساعة أن تدفق الدم والصفراء في الكبد المزروع كان جيدا، ولم يُظهر المريض أي علامات على رفض العضو، بحسب تقرير نشرته صحيفة ساوث شاينا مورنينج بوست، أمس الجمعة 15 مارس 2024.

صرّحت الجامعة الطبية للقوات الجوية بالصين، التي أجرت العملية، أنها الأولى من نوعها في العالم، وتعد أمراض الكبد السبب في وفاة نحو مليوني شخص سنويًا، بينما ينتظر ما يصل إلى 500 ألف مريض جديد في الصين عملية زرع كبد.

تُقدم عمليات زرع الأعضاء من الحيوانات حلا بديلا عن الاعتماد على المتبرعين البشريين، وتُعرف هذه العملية باسم “زرع الأعضاء بين الأنواع” وتُمكن من مساعدة المزيد من المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد في مراحله الأخيرة.

طريقة العملية

أجريت عملية زرع مساعدة، حيث يجرى الاحتفاظ بكبد المريض الأصلي مع زرع كبد الخنزير، وتم ربط أحد الأوردة الكبيرة في كبد المريض بكبد الخنزير المزروع بعد إزالته من الخنزير المتبرع وتعديله لوزن مناسب.

وتعتبر عمليات زرع الكبد من حيوانات أخرى بديلا مؤقتا لعمليات زراعة الكبد البشرية في الوقت الحالي، وتسعى الأبحاث المستقبلية إلى تطوير تقنيات تساعد في استخدام أعضاء حيوانية بشكل دائم في جسم الإنسان.

ربما يعجبك أيضا