إندونيسيا تبرز استراتيجيتها المناخية أمام «cop27»

علي عبدالعزيز

محمد عبد السلام

قالت ابنة الرئيس الإندونيسي السابق عبدالرحمن وحيد، يني زانوبا، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، إن حكومة إندونيسيا أطلقت في أوائل عام 2022 شبكة غابات واستخدام الأراضي FOLU Net Sink 2030، كمسار استراتيجي لقطاع الغابات لتحقيق أهداف إنمائية مماثلة لانبعاثات الغازات الدفيئة، المسببة للاحتباس الحراري، عند 140 مليونًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2030، من خلال الإدارة المستدامة للغابات والحوكمة البيئية وإدارة الكربون.

وأشارت زانوبا خلال كلمتها، في مؤتمر المناخ “COP27” المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، إلى أن وزارة البيئة الإندونيسية أطلقت أيضًا الخطة التشغيلية لـFOLU Net Sink 2030، والتي تساعد شركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين على تحديد دورهم في دعم الحكومة في الحد من إزالة الغابات والانبعاثات.

وأوضحت أن هذه الجهود ستعتمد إلى حد كبير على نجاح الحد من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات وتدهورها، من خلال توسيع الغابات الطبيعية المحمية، وزيادة مشاركة المجتمع، وتعزيز الشراكات مع المجتمع في إدارة الغابات.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية ستؤدي إلى زيادة قدرة عزل الكربون في الغابات الطبيعية، عن طريق الحد من تدهور الغابات، وزيادة تجديدها من خلال إثراء أو تنفيذ نظام إدارة مستدامة للغابات، بالإضافة إلى زيادة عزل الكربون في أنظمة الأراضي عن طريق تعظيم استخدام الأراضي غير المنتجة أو منخفضة الكربون لتطوير مزارع الغابات والنباتات المعمرة الأخرى (المحاصيل الصناعية)، وتقليل الانبعاثات من الحرائق وتحلل الخث من خلال تحسين أنظمة إدارة الأراضي.

وأضافت أن الحكومة الإندونيسية تلتزم بتوفير الحد القانوني إلى مَن يعتمدون على موارد الغابات في أكثر من 12.7 مليون هكتار من الغابات، من خلال مختلف مخططات الحراجة الاجتماعية، مثل غابات المجتمع، وغابات القرى، والمزارع المجتمعية، والغابات العرفية.

وتابعت أن حكومة إندونيسيا تبذل جهودًا لوضع السكان الأصليين والمجتمعات المحلية في قلب خطة FOLU Net Sink 2030 في شكل تنفيذ الحراجة الاجتماعية، والتي جرى تنفيذها على نطاق واسع في إندونيسيا.

ربما يعجبك أيضا