إندونيسيا توقف تحليق 3 طائرات «بوينج 737 ماكس 9»

بعد حادثة «ألاسكا إير».. إندونيسيا توقف عمل 3 طائرات «بوينج 737 ماكس 9»

مصطفى خلف الله

كشفت وزارة النقل الإندونيسية،عن وقف تحليق ثلاث طائرات “بوينغ 737 ماكس 9” اعتبارًا من 6 يناير الجاري حتى إشعار آخر بعد حادثة شركة “ألاسكا إير” (Alaska Air).

وذكرت كريستي إنداه مورني، المدير العام للنقل الجوي، في بيان نقله موقع الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024، أن شركة الطيران المنخفض التكاليف “ليون إير” (Lion Air) تُشغّل ثلاث طائرات “ماكس 9” في إندونيسيا.

وتعرضت طائرة “737 ماكس 8” تابعة للشركة لواحد من أول حادثي تحطم خلف قتلى مما أدى إلى وقف أسطول “737 ماكس” عن التحليق عالمياً في مارس 2019.

وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية بإيقاف بعض طائرات “737-9 ماكس” مؤقتاً وإجراء عمليات فحص لها. تؤثر هذه الخطوة على نحو 171 طائرة حول العالم، بحسب بيان لإدارة الطيران الفيدرالية.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية ذكرت أنها ستأمر بوقف التحليق مؤقتاً وإجراء عمليات فحص لبعض طائرات “بوينغ” من طراز “737 ماكس 9” التي تشغلها شركات الطيران الأميركية، بعد يوم من انفجار جزء من جسم طائرة “ألاسكا إيروايز” (Alaska Airways) الجديدة بعد وقت قصير من إقلاعها.

الخطوة ستؤثر على نحو 171 طائرة حول العالم، بحسب بيان لإدارة الطيران الفيدرالية. أوقفت “ألاسكا”، ثاني أكبر مشغل لطائرات من هذا الطراز في العالم، تحليق أسطولها من طائرات “ماكس 9” بالفعل في أعقاب الحادث الذي وقع يوم الجمعة بعد إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريغون. كما سحبت شركة “يونايتد إيرلاينز هولدينغز” (United Airlines Holdings)، أكبر مشغلة لهذا الطراز، بعض الطائرات من الخدمة لإجراء عمليات الفحص.

ربما يعجبك أيضا