إنشاء صندوق الحلول المناخية.. يتصدر كلمة رئيس الإمارات في «كوب28»

محمد بن زايد: الإمارات التزمت بخفض الانبعاثات بـ 40 بالمئة بحلول 2030

ولاء السيد
الشيخ محمد بن زايد

ضمن جهود الإمارات في ملف محاربة التغيرات المناخية، وفي إطار سعيها لخفض تأثيرها على العالم وخاصة الدول النامية، تقدم الإمارات حلولا غير مسبوقة لهذه القضية، خلال فترة استضافتها للنسخة الحالية من مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ كوب 28.

كشف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

مهمة صندوق الحلول المناخية

وأوضح آل نهيان خلال كلمته الافتتاحية بمؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ كوب 28، أن الهدف وراء إنشاء الصندوق هو سد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة.

رئيس دولة الإمارات أشار أيضًا إلى أن صندوق الحلول المناخية يرمي إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

أبرز ما جاء في كلمة الشيخ محمد بن زايد

وجاء في كلمة الشيخ محمد ين زايد آل نهيان خلال المؤتمر، أن تغيير المناخ يعد أحد أهم التحديات التي تواجه العالم، مشيرًا إلى أنه أثر على مناحي الحياة المختلفة.

وشدد رئيس الإمارات على أن الإمارات تعمل على تسريع النمو الاقتصادي المستدام، لافتًا إلى أن الصندوق الحلول المناخية يسعى لتحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030، كأحد أهم مخارج مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في نسخته الحالية كوب 28، والمقامة في مدينة دبي باستضافة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار رئيس الدولة إلى أن الإمارات التزمت بخفض الانبعاثات بـ 40% بحلول 2030.

COP28

ويتابع العالم عن كثب خلال الوقت الراهن فعليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28، التي انطلقت في مدينة إكسبو دبي، أمس الخميس 30 نوفمبر 2023، والمقرر استمرارها حتى 12 ديسمبر، وتشارك فيه وفود من 200 دولة، فيما تشير التقديرات إلى حضور قرابة 70 ألف شخص لفعاليات المؤتمر، وهو عدد غير مسبوق في تاريخ مؤتمرات الأطراف.

ويركز COP28 على تنفيذ اتفاقية باريس لتغير المناخ وزيادة الطموح والعمل، كما يهدف المؤتمر إلى تحديد حلول عالمية للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية، وإعداد الدول لتقديم مساهمات وطنية محددة وطموحة بحلول عام 2025، وتسريع الانتقال الأخضر.

ربما يعجبك أيضا