إنشاء مصنع كوري لأشباه الموصلات بـ472 مليار دولار

بالتعاون مع شركتي «سامسونج للإلكترونيات» و«إس كيه هاينكس»

أحمد السيد

كشفت كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين 15 يناير 2024، عن خطتها لإنشاء مجمع ضخم لأشباه الموصلات في جنوب سيول بحلول عام 2047 من خلال تعزيز استثمار إجمالي قدره 622 تريليون وون (472 مليار دولار أمريكي) بالتعاون مع شركتي سامسونج للإلكترونيات و”إس كيه هاينكس”.

وسيضم المجمع المتصور مناطق صناعية مختلفة في جميع أنحاء جنوب إقليم جيونج جي، بمساحة إجمالية تبلغ 21 مليون متر مربع، وطاقة إنتاجية شهرية تقدر بـ7.7 مليون رقاقة بحلول عام 2030، وفقًا للبيان المشترك الصادر عن وزارتي الصناعة والعلوم، نقلته قناة العربية اليوم الاثنين 15 يناير 2024.

8fdbc034 732b 49a1 9413

رقائق أشباه الموصلات الإلكترونية

مصنع كوري لأشباه الموصلات

تخطط الحكومة لإنشاء مناطق حصرية لصناعات فابليس لأشباه الموصلات في بانغيو، إلى جانب مرافق إنتاج المسابك ورقائق الذاكرة في هواسونغ، ويونجإن، وإيتشيون، وبيونجتايك، وفق وكالة “يونهاب” للأنباء.

ستبني كوريا أيضًا منطقة صناعية لأعمال المواد وقطع الغيار والمعدات في أنسيونج، مع مرافق للبحث والتطوير في جيهيونج، وسوون.

وبموجب الخطة، ستستضيف المنطقة، التي تضم حاليًا 21 منشأة تصنيع أشباه موصلات، 16 منشأة إضافية بحلول عام 2047، بما في ذلك ثلاثة للأبحاث.

المجمع الضخم لأشباه الموصلات في كوريا الجنوبية

قال وزير الصناعة آن دوك – جيون: “من خلال استكمال بناء المجمع الضخم لأشباه الموصلات في فترة مبكرة، سنحصل على قدرة تنافسية رائدة عالميًا في قطاع الرقائق ونوفر وظائف جيدة للأجيال الشابة”.

وتخطط سامسونج للإلكترونيات لاستثمار إجمالي 500 تريليون وون في المشروع، بما في ذلك ميزانية 360 تريليون وون مخصصة لـ6 مصانع أشباه موصلات جديدة في يونغ إن، على بعد 33 كيلومترًا جنوب سيول.

semi conducteurs

3 مصانع أشباه موصلات جديدة في بيونغتايك

تستثمر أكبر شركة لصناعة الرقائق في البلاد أيضًا 120 تريليون وون لبناء ثلاثة مصانع أشباه موصلات جديدة في بيونجتايك، على بعد 54 كيلومترًا جنوب سيول، إلى جانب ثلاث منشآت أشباه موصلات بحثية في غيهيونغ بقيمة 20 تريليون وون.

وستخصص ثاني أكبر شركة لصناعة الرقائق “إس كيه هاينكس” 122 تريليون وون لبناء أربع منشآت أشباه موصلات جديدة في يونغإن، وفقا للوزارة.

واستنادًا إلى استثمارات القطاع الخاص، تخطط الحكومة لجعل المجمع يمتلك قدرة إنتاجية عالمية المستوى مع التركيز على المنتجات المتطورة، بما في ذلك رقائق 2 نانومتر وذاكرة النطاق الترددي العالي، وأضافت الوزارة أن المشروع الذي تبلغ قيمته 622 تريليون وون سيخلق في النهاية 3.46 مليون فرصة عمل خلال تلك المرحلة.

حصة من السوق العالمية

ستستحوذ كوريا الجنوبية على 10% من السوق العالمية لرقائق غير الذاكرة بحلول عام 2030 أيضًا، وهو ما يمثل ارتفاعًا حادًا عن التقدير الحالي البالغ 3%، وهي إحدى القطاعات التي تحتاج استثمارات ضخمة مع طفرة الذكاء الاصطناعي.

وإلى جانب بناء المجمع الضخم، تعهدت الحكومة بدعم النظام البيئي من خلال تعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد في سلسلة التوريد للمواد الأساسية وقطع الغيار والمعدات إلى 50% بحلول عام 2030 من التقدير الحالي البالغ 30%.

ويتضمن الدعم السياسي الآخر إطلاق منصة اختبار لموردي المواد وقطع الغيار والمعدات المرتبطة بالرقائق في مجمع يونغإن بحلول عام 2027، حيث يمكن للشركات اختبار تشغيل منتجاتها.

ربما يعجبك أيضا