إنفاق الأسر اليابانية يتراجع 1.8% خلال مايو

عبدالرحمن طه
إنفاق الأسر اليابانية يتراجع 1.8% خلال مايو

كشفت بيانات رسمية تراجع إنفاق الأسر اليابانية بشكل غير متوقع خلال شهر مايو الماضي، مع استمرار الضغوط التضخمية على القدرة الشرائية للمستهلكين.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، أن الإنفاق الاستهلاكي للأسر اليابانية، انخفض بنسبة 1.8% في مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، وفقًا لفوربس.

الطلب على الرحلات السياحية

تقلص الطلب على الرحلات السياحية الخارجية بسبب ضعف الين، مما يجعل السفر إلى الخارج أكثر تكلفة.

وتأتي القراءة الضعيفة لمؤشر إنفاق الأسر باليابان في أعقاب مراجعة هبوطية غير متوقعة للناتج المحلي الإجمالي الياباني في الربع الأول وسلسلة من المنسوحات التي أظهرت تدهور معنويات المستهلكين.

ويتوقع العديد من المحللين انتعاش الاستهلاك في الأشهر المقبلة مع عرض الشركات زيادات كبيرة في الأجور وتخفيضات ضريبية تهدف إلى تخفيف وطأة ارتفاع تكاليف المعيشة على الأسر.

توقعات بارتفاع الأجور

تسلط القراءة الضعيفة لمؤشر الإنفاق الضوء على الطبيعة الهشة للاستهلاك في اليابان، وتلقي بظلال من الشك على رؤية بنك اليابان بأن التعافي الاقتصادي القوي سيبقي التضخم بشكل دائم حول هدفه البالغ 2%، وهو شرط أساسي لرفع الفائدة، مما يعقد قرار البنك المركزي بشأن موعد رفع الفائدة.

من جانبه، توقع محافظ بنك اليابان كازو أويدا تعافي الاستهلاك مع ارتفاع الأجور بشكل كبير من قبل العديد من الشركات، والدعم الحكومي لكبح فواتير الكهرباء، مما يدعم دخل الأسر.

ويتوقع العديد من المحللين أن يحجم بنك اليابان عن رفع الفائدة هذا الشهر في انتظار المزيد من الأدلة على أن زيادات الأجور ستنتشر إلى الشركات الأصغر وتعزز الاستهلاك.

ربما يعجبك أيضا