إنفوجراف| أين يوجد معظم كبار السن في العالم؟

عبدالمقصود علي

سكان العالم يتقدمون في السن، وعام 2020، فاق عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق عدد الأطفال دون سن الخامسة، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق في السنوات 3 المقبلة، ووفقا للأمم المتحدة، سيصل إلى 1.6 مليار عام 2050.

وترجع هذه الظاهرة، إلى التقدم الطبي الذي أدى إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع، وكذلك إلى انخفاض الخصوبة، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية أيضًا أن يعيش 80٪ من كبار السن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول 2050.

واستنادًا إلى أحدث تقرير صادر عن قسم السكان بالأمم المتحدة، فإن آسيا في طليعة هذا الاتجاه، إذ من المتوقع أن تشهد هونج كونج وكوريا الجنوبية واليابان وجود أكبر عدد من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق بحلول عام 2050.

وفي حين أن اليابان، المشهورة بسكانها المسنين، تتصدر القائمة حاليا، فإن بلدان آسيوية أخرى تشهد أيضا شيخوخة سكانها بشكل كبير، مع تحسن متوسط ​​العمر المتوقع بسرعة في العقود الأخيرة.

وبحلول عام 2050، من المتوقع أن يبلغ عمر حوالي 40% من سكان هونج كونج وكوريا الجنوبية واليابان 65 عامًا أو أكثر، وهو فارق كبير عن المستويات التي نشهدها حاليًا في المناطق المتقدمة للغاية، حيث تبلغ نسبة كبار السن حوالي 20%.

أين يوجد معظم كبار السن في العالم؟

ربما يعجبك أيضا