إنقاذ أكثر من ألف مهاجر بإيطاليا في عمليات متعددة

حسام أحمد

ارتفع عدد المهاجرين رغم الإجراءات المتبعة ليبلغ حوالي 17 ألف مهاجر إلى إيطاليا بالقوارب مقارنة بـ6 آلاف في نفس الفترة عام 2022.


أنقذ خفر السواحل في إيطاليا أكثر من ألف مهاجر وأقلوهم إلى الشاطئ جنوب البلاد، اليوم السبت 11 مارس 2023، بعدما أطلق عمليات إنقاذ واسعة لإنقاذ 3 قوارب قبالة جزيرة كالابريا.

وأقلت سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي 584 شخصًا إلى مدينة ريجو كالابريا، واقتادت أخرى قاربًا على متنه 487 مهاجرًا إلى ميناء كروتوني بالقرب من موقع تحطم قارب، في 26 فبراير الماضي، ما أسفر عن مقتل 74 شخصًا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين

قال مسؤولون محليون إنه جرى إنقاذ مئتي مهاجر قبالة ساحل صقلية وسيتم نقلهم بحرًا إلى كاتانيا في وقت لاحق اليوم.

ووصل أكثر من 4 آلاف شخص إلى إيطاليا، منذ يوم الأربعاء الماضي، مقارنة بـ1300 في شهر مارس العام الماضي، في حين تكافح الحكومة الإيطالية المحافظة للسيطرة على تدفق المهاجرين بالرغم من تعهدات متكررة بوقف تدفقهم.

عمليات الإنقاذ

أرسل خفر السواحل 8 قوارب، أمس الجمعة، للشروع في عمليات إنقاذ مختلفة، وجرى استدعاء قارب دورية تابع للبحرية لمنع تكرار كارثة حدثت الشهر الماضي عندما تحطم قارب مهاجرين على بعد مسافة صغيرة من ساحل كالابريا.

وجرى انتشال جثة فتاة، اليوم السبت، ليصل عدد القتلى إلى 74 شخصًا. ونجا 79 شخصًا من تحطم القارب، لكن يعتقد أن 30 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين قد لقوا حتفهم.

تحقيقات إيطالية

يحقق مدعون فيما إذا كان يتعين على الحكومة الإيطالية أن تفعل المزيد لتجنب الكارثة. لكن رفضت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني هذا التلميح وألقت باللوم كاملًا على مهربي البشر.

وأقرت حكومتها، أول من أمس الخميس، عقوبات بالسجن أكثر صرامة لمهربي البشر وتعهدت بفتح قنوات أكثر للهجرة الشرعية.

ربما يعجبك أيضا