إنهاء احتجاز رهائن بعد 30 ساعة في فندق بمقديشو.. ماذا حدث؟

رنا أسامة

احتجز المسلحون عددًا غير معروف من الرهائن في الطابق الثاني من المبنى، ما منع السلطات من استخدام الأسلحة الثقيلة


قال ضابط بالجيش الصومالي، إن القوات الصومالية أنهت حصارها لفندق اقتحمه مسلحون بالعاصمة مقديشو، مع استمرار عمليات إزالة المتفجرات المتناثرة حول المبنى.

ووقع 21 قتيلًا خلال مواجهة بين قوات النخبة الصومالية ومسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة، دامت 30 ساعة، بعد أن هاجموا فندق حياة في مقديشو واحتجزوا رهائن، مساء يوم الجمعة 19 أغسطس 2022، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

إطلاق نار عشوائي

شق المهاجمون طريقهم، يوم الجمعة 19 أغسطس 2022، لاقتحام الفندق الذي يشتهر باستضافته للقاءات موظفي الحكومة الفيدرالية، بسيارتين مفخختين استهدفتا الحاجز الأمامي والبوابة، قبل أن يسيطروا على نزلائه ويحتجزونهم كرهائن.

وبعد الهجوم الأول، أفاد موقع إلكتروني تابع لحركة الشباب الصومالية، التي تبنت الهجوم لاحقًا، بأن مجموعة من المسلحين نفذت إطلاق نار عشوائي بعد أن دخلت الفندق عنوة.

هجوم على فندق بمقديشو 1

“عدد غير معروف” من رهائن

قال ضابط المخابرات الصومالي، محمد، الذي لم يذكر سوى اسمه الأول فقط لرويترز، إن المسلحين احتجزوا عددًا غير معروف من الرهائن في الطابق الثاني من المبنى، ما منع السلطات من استخدام الأسلحة الثقيلة، وقصفوا السلالم التي تسمح بالوصول مكان احتجازهم للرهائن.

وقال مدير المستشفى الرئيس في مقديشو، لوكالة فرانس برس، إن المستشفى يعالج ما لا يقل عن 40 شخصًا أصيبوا في هجوم الفندق، وقصف منفصل بقذائف الهاون على منطقة أخرى من العاصمة، وفق ما أوردته شبكة بي بي سي البريطانية.

سيارة إسعاف في موقع هجوم فندق حياة

دخان ودمار

على إثر الانفجارات، تصاعدت أعمدة دخان كثيفة فوق منطقة بها تقاطع طرق مزدحم مساء الجمعة، واستمر صوت إطلاق النار يدوي في أنحاء مقديشو، مساء أمس السبت.

وأفاد شهود بأن أصوات انفجارات دوت مساء يوم 19 أغسطس 2022، مع محاولة القوات الحكومية انتزاع السيطرة على الفندق من المسلحين. وأضافوا أن الاشتباكات دمرت أجزاءً كبيرة من الفندق.

هجوم فندق حياة

تأمين 95% من الفندق

مع دخول الحصار يومه الثاني، مساء أمس السبت 20 أغسطس 2022، هرعت السلطات لتأمين 95% من الفندق، حسب ما أعلن التلفزيون الوطني الصومالي، دون أن يذكر تحديثًا لعدد الضحايا.

وقال مسؤول أمني سابق مطلع، لرويترز، إن من بين الوحدات التي تقاتل المسلحين داخل الفندق، وحدة جاشان شبه العسكرية المتخصصة في مكافحة التمرد.

إنهاء احتجاز رهائن فندق حياة بمقديشو

أول هجوم كبير

بحسب رويترز، فإن الحادث يُعد أول هجوم كبير منذ انتخاب الرئيس الصومال، حسن شيخ محمود، في مايو الفائت. وفي حين أن فندق حياة وجهة مفضلة يرتادها أعضاء البرلمان ومسؤولون حكوميون آخرون، لم ترد معلومات فورية عما إذا كان أي منهم في الفندق في أثناء الهجوم.

وأعلنت حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم، بحسب مجموعة سايت للاستخبارات المعنية بمتابعة بيانات الجماعات المتشددة. وتقاتل الجماعة للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ أكثر من 10 سنوات، بهدف تأسيس نظام حكم على أساس تفسير متشدد للشريعة الإسلامية.

ربما يعجبك أيضا