“إهانة المطلقات”.. تضع “نعيم قاسم” في مرمى سهام النشطاء

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

أثار نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، جدلا كبيرا على مواقع التواصل في لبنان، خلال خطبته الأخيرة، حيث تعرض للمرأة المطلقة بعبارات اعتبرها كثيرون مسيئة.

ولم يكتف نائب الأمين العام لحزب الله بإهانة المطلقات فقط، بل حذر الشباب من الاحتراق إذا تحدثوا مع الفتيات، فضلا عن نقله معلومات عن استغلال دول أوروبية للاجئين السوريين.

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قاموا بالرد على نعيم قاسم من خلال هاشتاج “نعيم قاسم البلد” الذي وصل ولا يزال في قائمة الأعلى تداولا في لبنان.
وعبر من خلاله الكثيرون عن غضبهم وخيبتهم من الإساءة التي ارتكبها الشيخ قاسم، والحزب الذي يمثله، بحق المرأة عموماً.

لكن المستغرب أكثر من كلام الشيخ قاسم، هو التبريرات التي قدمها البعض من جمهور حزب الله ومناصريه، باعتبارهم أن التحذير من “المرأة التي قادها فكرها المنحرف للطلاق هو أمر واجب”.

وكان قاسم قد قال خلال خطبته التي ألقاها في ليلة الثاني من محرم: “إذا مدرسة دايرة على أفكار خاصة في كيفية الحياة، تصور بدها تنظر لهم عن الحياة كيف نعيشها، بتطلع هي مثلا لنفترض معلمة مطلقة ومقضية مشاكل بحياتها، ومن الخراب اللي وقعت فيه بدها تعطي نصيحة للبنات”.

وتساءل نائب الأمين العام لحزب الله: “ماذا ستنقل هذه للطالبات؟”.

الصحفي اللبناني جاد شحرور، أكد أن لغته ليست جديدة فيما يتعلق بالنظرة الدونية للمرأة في لبنان، مشيرا إلى أن هناك انقسام حاد على مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن المؤيدين هم أنفسهم الذين يتفقون مع الخط السياسي، مطالبا بضرورة الفصل بين السياسة وبين القيم الأخلاقية والاجتماعية التي تضمن المساواة بين الرجل والمرأة.

أغلب النشطاء أجمعوا على أن تصريحاته “إهانة للمرأة المطلقة”.
وأعرب ناشطون لبنانيون عن استيائهم من تصريح نعيم قاسم، مع توقعهم بتراجع الأخير عنه، أو تبريره، والقول أنه لم يقصد ما فهمه المستمعون.

كما دشن النشطاء هاشتاج #مطلقة_وأفتخر، كان لمشاركة العنصر النسائي فيه النصيب الأكبر، حيث ارتأين وجوب الرد على هذا الكلام الذي أشعرهن بالإساءة والإهانة، خصوصاً الجزء الذي تناول فيه المطلقات، اللواتي ضجت مواقع التواصل في الساعات الأخيرة بمشاركتهن بالسجال والنقاش.

وغردت إحدى السيدات قائلة: “الطلاق ليس جريمة ولا هو أمر محرم، وهو خيار قسري في بعض الحالات، فهل على المطلقة الانزواء وعدم القيام بدورها الاجتماعي والإنساني؟”.

في حين طالب العديد من النساء الشيخ قاسم بتقديم الاعتذار ليس من المطلقات فقط بل من كل امرأة شعرت بالإهانة والإساءة.
https://www.facebook.com/ali.amiry.754918/videos/1961160904099373

ربما يعجبك أيضا