إيرادات روسيا النفطية تقفز 50% في مايو

مصطفى خلف الله

قفزت مساهمة إيرادات روسيا النفطية في الميزانية الحكومية بحوالي 50% في مايو مقارنة بالعام الماضي، مع ارتفاع أسعار الخام وتكيف موسكو مع العقوبات الدولية.

وارتفعت الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 632.5 مليار روبل (7.1 مليار دولار) في الشهر الماضي، وفقاً لحسابات “بلومبرج” اليوم الخميس 6 يونيو 2024،استناداً إلى بيانات وزارة المالية، والتي أفادت أن إجمالي عائدات النفط والغاز ارتفع 39% إلى 793.7 مليار روبل.

قفزة الإيرادات

تأتي قفزة الإيرادات في أعقاب ارتفاع أسعار خام “الأورال”، وهو مزيج التصدير الرئيسي لروسيا، حيث احتسبت وزارة المالية ضرائب مايو على أساس سعر “الأورال” عند 74.98 دولار للبرميل، ارتفاعاً من 58.63 دولار قبل عام.

وانخفض خصم المزيج على معيار “برنت” العالمي، حتى في ظل سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع.

يهدف إجراء مجموعة الدول السبع إلى الحد من تدفق دولارات النفط -الذي يعد جوهرياً لتمويل حرب أوكرانيا- من خلال الحد من الوصول إلى خدمات الشحن والتأمين الغربية، مع مواصلة دور روسيا في السوق العالمية.

العقوبات الدولية

تمكنت موسكو من التكيف مع القيود، بما في ذلك حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية، من خلال استخدام أسطول ضخم من ناقلات النفط، وبيع خامها إلى العملاء في آسيا.

انخفضت عائدات ميزانية النفط والغاز على أساس شهري بما يزيد عن 35% في مايو، وفقاً لحسابات “بلومبرج”.

ويعود الانخفاض إلى أن إحدى ضرائب النفط الرئيسية في روسيا -ما يسمى بالضريبة القائمة على الربح- تُدفع أربع مرات على مدار السنة، في مارس وأبريل ويوليو وأكتوبر.

ربما يعجبك أيضا