إيرادات قطاع الرعاية الصحية السعودي ترتفع 17.4% خلال 9 أشهر

أحمد السيد

ارتفعت إيرادات قطاع الرعاية الصحية السعودي خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 17.4%، ما أدى إلى نمو صافي الربح بنسبة 29.6%.

ويأتي ذلك نتيجة تحسن عدد زيارات المرضى في القطاع ورفع معدلات تشغيل التوسعات السابقة وارتفاع الكفاءات التشغيلية، وفق قناة العربية اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023.

قطاع الرعاية الصحية السعودي

وفقًا لتقرير بحثي حديث من شركة “الجزيرة كابيتال”، فقد جاءت نتائج الربع الثالث 2023 أعلى من توقعات السوق، وقالت في مذكرة: “تفوقت الشركات الواقعة ضمن تغطيتنا على توقعات السوق بنسبة 16.2% رغم الطبيعة الموسمية للربع الثالث.

ومع عودة السعي إلى رفع تغطية التأمين للمواطنين، ارتفعت تقييمات الأسهم في القطاع في ظل انخفاض المعروض من الأسرة للفرد في المملكة لتعكس التوسعات الجاري تنفيذها في مواجهة الزيادة المتوقعة في أعداد المرضى من خطة إصلاحات التأمين الوطني التي تستهدف زيادة تغطية التأمين الخاص من 37.5% حاليًا إلى حوالي الضعف لخدمة جميع السكان”.

وترى وحدة أبحاث شركة “الجزيرة”، أنه لتحقيق هذا الهدف، من المتوقع زيادة عدد الأسرة في الشركات الواقعة ضمن تغطيتها البحثية بنسبة 54.7% للفترة من 2022 إلى 2028. وتوقعت نمو إيرادات وصافي ربح شركات الرعاية الصحية ضمن تغطيتها خلال الفترة 2022-2028 بمعدل نمو سنوي مركب 14.2% و18.9% على التوالي.

النظرة المستقبلية محايدة

رغم هذا النمو الكبير، إلا أن النظرة المستقبلية جاءت محايدة على جميع الشركات، بعد أن ارتفعت الأسهم بنسبة 27.5% منذ بداية العام مما يعكس التطورات الإيجابية.

وقالت “الجزيرة”، إن توقعات القطاع تدعم النمو في جميع الفترات الزمنية القادمة من خلال خصائص التركيبة السكانية والمبادرات التنظيمية لرفع تغطية قطاع تأمين الرعاية الصحية الخاص وبرامج الخصخصة بين القطاعين العام والخاص.

ربما يعجبك أيضا