إيران: اتفقنا على خارطة طريق مع وكالة الطاقة الذرية

عاطف عبداللطيف

قالت إيران، اليوم (السبت)، إنها اتفقت على خارطة طريق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لحل جميع المسائل المتبقية بين الجانبين بشأن البرنامج النووي الإيراني وذلك بحلول أواخر يونيو.

وتعتبر هذه الخطوة أحدث مسعى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والدول الكبرى.

ويأتي هذا الإعلان بينما قالت جميع الأطراف المشاركة في المحادثات غير المباشرة الرامية إلى إعادة امتثال طهران وواشنطن للاتفاق النووي إنهما على وشك التوصل إلى اتفاق في فيينا.

وثائق مهمة

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في طهران خلال زيارته للجمهورية الإسلامية: “وافقنا على أن نقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية بحلول 21 يونيو وثائق تتصل بالقضايا المتبقية بين طهران والوكالة”.

ووصل جروسي إلى طهران في وقت متأخر، أمس الجمعة، لمناقشة إحدى آخر القضايا الشائكة التي تعوق إحياء الاتفاق النووي والذي يوجب رفع العقوبات عن إيران وتقييد تخصيب اليورانيوم الإيراني ليكون من الصعب على طهران إنتاج مواد تستخدم في صنع أسلحة نووية.

حل القضايا الخلافية

قال جروسي في المؤتمر الصحفي الذي نقله التلفزيون: “من المهم أن يكون لدينا هذا التفاهم.. للعمل معا، وللعمل بشكل مكثف للغاية”.

ومضى قائلا: “دون حل هذه القضايا (المتبقية) ربما لا يكون ممكنا نجاح جهود إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة” مشيرا إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وقال جروسي الذي عقد محادثات مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قبل عودته إلى فيينا بعد، ظهر اليوم السبت، إن هناك مسائل لا يزال يتعين على إيران معالجتها.

ربما يعجبك أيضا