إيران تبدأ محاكمة صحفية بسبب تغطيتها لوفاة مهسا أميني

حسام أحمد
زيارة نادرة.. ماذا فعل قائد شرطة إيران في موسكو؟

قال زوج الصحفية الإيرانية نيلوفر حميدي على تويتر إن محكمة ثورية في إيران بدأت اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، محاكمة زوجته خلف أبواب مغلقة بتهم تتعلق بتغطيتها لجنازة الشابة الكردية الإيرانية التي أدت وفاتها العام الماضي إلى اضطرابات استمرت شهورا.

وأشعلت وفاة مهسا أميني (22 عاما) إثر احتجاز شرطة الأخلاق لها، بزعم انتهاكها قواعد الزي الإسلامي، موجة من الاحتجاجات الحاشدة في أنحاء إيران دامت عدة أشهر وشكلت أكبر تحد لحكم رجال الدين المستمر منذ عقود في إيران، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

والتقطت نيلوفر حميدي، التي تعمل بصحيفة الشرق المؤيدة للإصلاح، صورة لوالدي أميني وهما يتعانقان في مستشفى بطهران حيث كانت ابنتهما ترقد في غيبوبة.

وكانت هذه الصورة أول إشارة للعالم بأن حالة مهسا أميني ليست على ما يرام.

اقرأ أيضًا| وكالة الطاقة الذرية تحل بعض الخلافات النووية مع إيران

وقال محمد حسين أجورلو، زوج نيلوفر، على تويتر إن جلسة محاكمة اليوم الثلاثاء “انتهت في أقل من ساعتين ولم يحصل محاموها على فرصة للدفاع عنها، كما لم يُسمح لأفراد أسرتها بالتواجد في المحكمة”.

وأضاف أن زوجته “نفت كل التهم الموجهة لها وأكدت أنها قامت بواجبها كصحفية بحسب القانون”.

وتواجه نيلوفر حميدي، مع صحفية أخرى، هي إلهه محمدي التي مثلت للمحاكمة أمس الاثنين، عدة تهم بينها “التواطؤ مع قوى معادية” في تغطية وفاة مهسا أميني.

واتهم بيان صدر عن وزارة الاستخبارات الإيرانية في أكتوبر تشرين الأول الصحفيتين بأنهما عميلتان للمخابرات المركزية الأمريكية. والصحفيتان محتجزتان منذ أكثر من ثمانية أشهر.

واتهم حكام الجمهورية الإسلامية مجموعة من خصوم إيران بإشعال الاحتجاجات بهدف زعزعة استقرار البلاد.

ربما يعجبك أيضا